STUDY ON BLOOD BIOCHEMICAL VALUES ON PREGNANCY TOXEMIA IN SYRIAN AWASI EWES

Authors

1 Dept of Animal Diseases, Faculty of Veterinary Medicine, Al Baath Univ.

2 Dept. of Path. Physiology, Fac. of Vet. Med., Al Baath Univ.

Abstract

This study was carried out on 103 heads of pregnant Awasi sheep during the months of December and January of 2008/2009. The concentrations of Glucose, β- Hydroxy biotyrate (βHB), Non esterified fatty acids (NEFAs), Urea, Total Bilirubin, Total Protein, Alanine aminotransferase (ALT),Aspartate aminotransferase (AST), Ca, P, were all tested. It was shown from the results that there was significant increase of βHB, NEFAs, Urea, T. Bili., AST, and ALT. There was significant decrease of Glucose, T. Protein in blood serum (value of P < 0.0005) but there was insignificant changes in Ca, P value between control and affected animals. These results were discussed in the shadow of previous related studies.

Keywords


Dept of Animal Diseases,

Faculty of Veterinary Medicine, Al Baath Univ.

 

Study on blood Biochemical values on pregnancy toxemia in Syrian Awasi ewes

(With 3 Tables and 10 Figures)

 

By

M. Kabawi; N. Dabbagh* and A. Dakka

* Dept. of Path. Physiology, Fac. of Vet. Med., Al Baath Univ.

 (Received at 3/4/2010)

 

دراسة القيم الدموية البيوکيميائية عند الإصابة بالتسمم الحملي

في نعاج العواس السورية

 

محمد قباوي ، نادر دباغ ، عدنان الدقة

 

أجري البحث على 103 رؤوس من النعاج العواس العشار في البادية السورية خلال شهري کانون الأول ، وکانون الثاني لعام 2008 /2009 حيث تمت معايرة القيم البيوکيميائية للدم  والتي شملت الغلوکوز GLU ، بيتا هيدروکسي بيوتيرات βHB ، الحموض الدهنية الحرة NEFAs ، والبولة Urea ، والياقوتين الکلي T. Bili. ، والبروتين الکلي T. Pro. ومستوى نشاط خمائر AST , ALT والکالسيوم والفوسفور. وتبين من خلال النتائج وجود ارتفاع معنوي شديد  في قيم البيتا هيدروکسي بيوتيرات ، والحموض الدهنية الحرة ، والبولة ، والياقوتين الکلي ، ALT , AST (P<0.0005) کما أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي شديد في قيم الغلوکوز , والبروتين الکلي , (P<0.0005) وظهر تغير غير معنوي في قيم الکالسيوم والفوسفور عند النعاج المصابة مقارنة مع النعاج الشاهد.

 

Summary

 

This study was carried out on 103 heads of pregnant Awasi sheep during the months of December and January of 2008/2009. The concentrations of Glucose, β- Hydroxy biotyrate (βHB), Non esterified fatty acids (NEFAs), Urea, Total Bilirubin, Total Protein, Alanine aminotransferase (ALT),Aspartate aminotransferase (AST), Ca, P, were all tested. It was shown from the results that there was significant increase of βHB, NEFAs, Urea, T. Bili., AST, and ALT. There was significant decrease of Glucose, T. Protein in blood serum (value of P < 0.0005) but there was insignificant changes in Ca, P value between control and affected animals. These results were discussed in the shadow of previous related studies.

 

Key words: النعاج، التسمم الحملى ، قيم الدم البيوکيميائية

 

Introduction

المقدمـة

 

تشکل تربية الأغنام في معظم دول العالم الدعامة الأساسية للثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني, حيث تشکل المصدر الرئيس لتأمين اللحوم والحليب ومشتقاته ، إلى جانب إنتاج الصوف والجلود وبذلک فإن هذه التربية توفر قسطاً کبيراً من الأمن الغذائي وبالتالي فإنها ذات دور کبير في دعم الاقتصاد الوطني.(Dori, et al., 2000)  ويتجلى هذا الاهتمام في سوريا بقيام الدولة ممثلة بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتقديم الدعم الغذائي والدوائي وإعطاء اللقاحات الضرورية (بغية تحصين الحيوانات) وتأمين الحماية الصحية الضرورية لها والحصول على أعلى مستوى من الإنتاج. والجدير بالذکر أن الأغنام في سوريا تربى تربية جماعية سرحية لذا فهي تتعرض دائماً لمشاکل مرضية غالباً ما تکون جماعية يستوجب تشخيصها الإلمام بالقيم للمؤشرات الدموية ذات العلاقة وفقاً للعمر والجنس والحالة الفيزيولوجية والحمل والولادة ومستوى التغذية وعوامل کثيرة أخرى بيئية وغير بيئية. وعلى الرغم من أهمية هذا النوع الحيواني الذي يتعرض للکثير من المشاکل المرضية سواء الاستقلابية منها أو سوء التغذية أو الخمجية وغيرها والتي يتم تشخيصها من خلال تقصي تاريخ الحالة ودراسة الأعراض الإکلينيکيـة وإجـراء الصفـة التشريحيـة إلى جانـب إجـراء التحـاليل البيوکيميائيـة للدم   (Abdul-Aziz, 2008; Morag, 1991) ومع هذا فإنه لا تتوفر دراسات إحصائية موثقة تحدد القيم الطبيعية لمکونات الدم البيوکيميائية بحيث يمکن الرجوع إليها بغية إجراء مقارنة الفحوصات الدموية المرضية معها لتأکيد التشخيص لمثل هذه الأمراض.

 

أهداف البحث:

لقد وقع اختيارنا على إجراء هذا البحث من أجل:

1-  الحصول على البيانات العلمية الصحيحة في تثبيت القيم الدموية البيوکيميائية الطبيعية عند أغنام العواس العشار وخاصة في المنطقة الوسطى من سورية.

2- الحصول على البيانات العلمية الصحيحة في تثبيت التغيرات الدموية البيوکيميائية عند الإصابة بالتسمم الحملي عند النعاج العشار وخاصة في المنطقة الوسطى من سوريا.

 

Materials and methods

مواد وطرائق البحث

 

شملت الدراسة /103/ رأساً من أغنام العواس العشار، کانت جميعها في المرحلة الثانية من الحمل (خلال الأسابيع الستة التي تسبق الولادة) وتراوحت أعمارها بين /2-3/ سنوات حيث تم تقدير عمر الحيوانات باستقراء القواطع وفق طريقة –(Geist 1971) ، وبوزن متوسط بلغ /60-70/ کغ. کانت جميع هذه الحيوانات متواجدة في منطقة وادي العزيب والحمراء شرقي مدينة حماه. وقد کانت تخضع لنظام التربية ضمن الشبکيات ، کما تم التأکد من أن هذه الأغنام تخضع لبرنامج منتظم لمکافحة الطفيليات الداخلية والخارجية , وقد تبين أن جميعها کانت سليمة إکلينيکياً بناء على نتائج الفحص الإکلينيکي الشامل الذي تم إجراؤه ميدانياً بتطبيق الطرائق المتبعة في هذا المجال والذي من خلاله تم فحص الحرارة وتقييم ترداد ونظم التنفس والنبض وحالة الأغشية المخاطية والشهية لتناول الغذاء حيث کانت جميع هذه المؤشرات ضمن المجال الطبيعي.

تم جمع عينات الدم في المرحلة الثانية من الحمل  /4-5/ أشهر من الوريد الوداجي وذلک ضمن أنابيب زجاجية مفرغة من الهواء سعة /10/ مل لا تحتوي على مادة مانعة للتخثر وذلک للحصول على مصل الدم فقط.

تمت معايرة مستوى الغلوکوز GLU , والبولة Urea , والياقوتين الکلي T. Bili. والبروتين الکلي  Pro.باستخدام مواد مشخصة من شرکة BioSystems , بيتا هيدروکسي بيوتيرات βHB  والحموض الدهنية الحرة NEFAs , باستخدام مواد مشخصة من شرکة RANDOX  ومستوى نشاط انزيمى AST , ALT , باستخدام مواد مشخصة من شرکة SYRBIO والکالسيوم والفوسفور باستخدام مواد مشخصة من إنتاج شرکةARCOMEX   وذلک في مصل الدم.

وقد تم إجراء جميع التحاليل السابقة الذکر في مخبر التشخيص المخبري – المعهد التقاني للطب البيطري – کلية الطب البيطري.  

 

analysis Statistical

التحليل الإحصائي

 

تم تدوين النتائج في جداول إلکترونية(EXCELL)  ثم نقلت البيانات لتحليلها إحصائياً في برنامج إحصائي(Statistix, 1998)  حيث تم حساب قيم المتوسطات mean لکل من الغلوکوز GLU ، بيتا هيدروکسي بيوتيرات βHB ، الحموض الدهنية الحرة NEFAs ، البولة Urea ، الياقوتين الکلي T. Bili. ، البروتين الکلي T. Pro. , AST , ALT , الکالسيوم والفوسفور کما تم حساب الانحراف المعياريSD وحساب الفروق المعنوية لقيم المؤشرات السابقة عند أغنام الشاهـد والمصابـة بطريقـة تحليل التباين وحيد الاتجـاه (One–Way AOV).

 

Results

النتائـج

 

ظهر على النعاج العشار والمصابة منها خمول وضعف في الشهية وونى في حرکات الکرش وانخفضت درجة الحرارة بمعدل 0.25-0.5 درجة مئوية وقد ظهرت الأعراض العصبية متمثلة بارتعاش عضلي وصعوبة في الوقوف ، بعد ذلک کانت تجلس على القص ويحدث النفوق.

 

أما نتائج التحاليل الدموية والتي أجريت على جميع العينات المأخوذة من النعاج العشار والبالغ عددها /103/ وقد تم تلخيص النتائج بما يلي:

1 - الغلوکوز (Glucose) mmol/l : أظهرت المتوسطات الحسابية لقيم الغلوکوز عند النعاج المصابة انخفاضاً واضحاً حيث بلغت 1.74±0.14 mmol/l مقابل2.81±0.07 mmol/ عند الشاهد ويشير ذلک إلى وجود انخفاض معنوي شديد في قيم الغلوکوز بين الشاهد والمصاب (P<0.0005) .

2 - البيتا هيدروکسي بيوتيرات  (β-Hydroxy biotyrate βHB) mmol/l: تبين من خلال دراسة المتوسطات الحسابية لقيم βHB وجود ارتفاع واضح في تراکيزها حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي عند النعاج المصابة 4.11±0.07 mmol/l بينما کانت عند النعاج الشاهد 0.46 ±0.02 mmol/l، وهذا يشير إلى وجود ارتفاع معنوي جداً (P<0.0005).

3 - الحموض الدهنية الحرة  (Non esterified fatty acids NEFAs) mmol/l: سجلت قيمة المتوسط الحسابي عند النعاج المصابة ارتفاعاً شديداً في الحموض الدهنية الحرة (غير المرتبطة) حيث بلغت 0.410±0.01 mmol/l بينما کانت عند النعاج الشاهد 0.176±0.01 mmol/l ودلت الدراسة الإحصائية لهذه القيم وجود فرق معنوي شديد (P<0.0005).

4 - البولة(Urea) mmol/l  : تشير دراسة النتائج الإحصائية إلى وجود ارتفاع معنوي شديد (P<0.0005) في قيمة المتوسط الحسابي لليوريا عند النعاج المصابة والتي بلغت 9.00±0.06 mmol/l بينما کانت عند الشاهد 4.98±0.47 mmol/l .

5 - الياقوتين الکلي ( Total Bilirubin T. Bili) µmol/l : بلغ المتوسط الحسابي للياقوتين عند النعاج المصابة 2.54±0.24 µmol/l بينما کان عند النعاج الشاهد1.70±0.17 µmol/l , مما يدل على وجود ارتفاع معنوي جداً عند الإصابة P<0.0005.

6 - البروتين الکلي (Total Protein T. Pro.) g/l : أظهرت الدراسة وجود انخفاض واضح في قيمة المتوسط الحسابي للبروتين الکلي عند النعاج المصابة حيث بلغت 49.12±2.87 g/l بينما کانت عند النعاج الشاهد 70.90±1.73 g/l ويشير ذلک الانخفاض إلى وجود فرق معنوي شديد (P<0.0005).

7 -  (Aspartate aminotransferase) (AST) U/L (activity level): بلغت قيمة المتوسط الحسابي لهذا الأنظيم عند النعاج المصابة  90.52±1.62 U/Lحيث سجل ارتفاع کبير بالمقارنة مع قيمتها عند الشاهد والتي بلغت 39.21±2.21 U/L مما يدل على وجود ارتفاع معنوي شديد (P<0.0005).

8 - Alanine aminotransferase(ALT) U/L (activity level): دلت النتائج الإحصائية لقيمة المتوسط الحسابي لهذا الأنظيم وجود ارتفاع واضح , حيث بلغت قيمته عند النعاج المصابة 38.11±2.68 U/L بينما بلغت 18.69±1.27 U/L عند الشاهد مما يدل على وجود ارتفاع معنوي شديد ، (P<0.0005).

9 - الکالسيوم (Calcium Ca) mmol/l : تظهر الدراسة عدم وجود فرق معنوي في قيم المتوسط الحسابي للکالسيوم عند النعاج المصابة والشاهد حيث بلغت2.14±0.05 mmol/l – 2.14±0.09 mmol/l على التوالي , (P=0.9547).

10 - الفوسفور اللاعضوي(Phosphor P.) mmol/l  : بلغت قيمة المتوسط الحسابي للفوسفور اللاعضوي عند النعاج المصابة 1.62±0.14 mmol/l حيث سجلت انخفاضاً بسيطاً وغير معنوي عن قيمته عند الشاهد حيث بلغت 1.064±0.10 mmol/l  (P=0.5086). 

 

 جدول إحصائي رقم 1: يبين نتائج الفحص البيوکيميائي للدم عند النعاج الشاهد

 

معايير

الدم البيوکيميائية

المتوسط الحسابي

MEAN

الانحراف المعياري

SD

الفرق

 

VAR.

متوسط الخطأ المعياري

SE MEAN

القيمة الصغرى

MIN.

القيمة العظمى

MAX.

Glu.

mmol/l

2.81

0.07

0.005

0.01

2.65

2.95

βHB

mmol/l

0.46

0.02

0.007

5.09

0.40

0.51

NEFAs

mmol/l

0.176

0.007

0.000

0.001

0.163

0.190

Urea

mmol/l

4.98

0.47

0.22

0.08

4.16

5.72

 T.Bili.

µmol/l

1.70

0.17

0.03

0.03

1.38

1.94

T.Pro.

g/l

70.90

1.73

3.01

0.31

67.94

74.70

AST

U/L (A.L.)

39.21

2.21

4.88

0.40

34.92

42.68

ALT

U/L (A.L.)

18.69

1.27

1.63

0.23

16.20

21.30

Ca

mmol/l

2.14

0.09

0.009

0.01

2.01

2.41

P

mmol/l

1.64

0.10

0.01

0.01

1.48

1.84

 

 

 جدول إحصائي رقم 2: يبين نتائج الفحص البيوکيميائي للدم عند النعاج المصابة

 

     معايير

الدم البيوکيميائية

المتوسط الحسابي

MEAN

الانحراف المعياري

SD

الفرق

 

VAR.

متوسط الخطأ المعياري

SE MEAN

القيمة الصغرى

MIN.

القيمة العظمى

MAX.

Glu.

mmol/l

1.74

0.14

0.02

0.03

1.56

1.92

βHB

mmol/l

4.11

0.07

0.005

0.01

4.06

4.25

NEFAs

mmol/l

0.410

0.01

0.0001

0.001

0.406

0.417

Urea

mmol/l

9.00

0.06

0.004

0.01

8.92

9.08

 T.Bili.

µmol/l

2.54

0.24

0.06

0.05

2.18

2.84

T.Pro.

g/l

49.12

2.87

7.75

0.59

46.59

53.23

AST

U/L (A.L.)

90.52

1.62

2.62

0.34

88.62

92.80

ALT

U/L (A.L.)

38.11

2.68

7.18

0.57

34.80

41.60

Ca

mmol/l

2.14

0.05

0.002

0.01

2.06

2.19

P

mmol/l

1.62

0.14

0.02

0.03

1.48

1.84

 

جدول احصائى رقم 3: يبين المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للقيم البيوکيميائية عند نعاج الشاهد والمصابة

 

القيمة

الشاهد

المصابة

القيمة

الشاهد

المصابة

Glu.

mmol/l

2.81±0.07

1.74±0.14

***

T.Pro.

g/l

70.90±1.73

49.12±2.87

***

βHB

mmol/l

0.46±0.02

4.11±0.07

***

AST

U/L

39.21±2.21

90.52±1.62

***

NEFAs

mmol/l

0.176±0.007

0.410±0.01

***

ALT

U/L

18.69±1.27

38.11±2.68

***

Urea

mmol/l

4.98±0.47

9.00±0.06

***

Ca

Mmol/l

2.14±0.09

2.14±0.05

Ns

T.Bili.

µmol/l

1.70±0.17

2.54±0.24

***

P

Mmol/l

1.64±0.10

1.62±0.14

Ns


 

المخطط البياني رقم -1- للغلوکوز

 

 

المخطط البياني رقم -2- لبيتا هيدروکسي بيوتيرات

 

 

المخطط البياني رقم -3- للحموض الدهنية الحرة 

 

 

المخطط البياني رقم -4- لليوريا

 

 

المخطط البياني رقم -5- للياقوتين الکلي

 

المخطط البياني رقم -6- للبروتين الکلي

 

المخطط البياني رقم -7- لمستوى نشاط أنزيم AST

 

المخطط البياني رقم -8- لمستوى نشاط أنزيم ALT

 

المخطط البياني رقم -9- للکالسيوم

 

المخطط البياني رقم -10- للفوسفور

Discussion

المناقشـة

 

تعد معايرة وتحديد تراکيز مکونات الدم البيوکيميائية الطبيعية وتقييمها عند الأغنام بغية مقارنتها مع المرضية منها من الإجراءات المخبرية الهامة التي تعزز التشخيص الإکلينيکي للأمراض ولاسيما ذات العلاقة باضطراب الاستقلاب وسوء التغذية ، لذا يتعين على الطبيب البيطري الحقلي الممارس الرجوع إلى التشخيص المخبري والاستفادة من النتائج بغية تأکيد أو نفي المعطيات التي يتم الحصول عليها خلال وضع التشخيص الإکلينيکي. أظهرت الأوساط الحسابية لقيم الغلوکوز عند الأغنام المصابة انخفاضاً واضحاً حيث بلغت 1.74±0.14 mmol/l , بينما کانت 2.81±0.07 mmol/l عند الشاهد وهذا يشير إلى وجود انخفاض معنوي شديد في قيم الغلوکوز بين الشاهد والمصاب (P<0.0005). وهذا يعـود إلى الطلب الشديـد للطاقة وعـدم کفايتهـا فـي العليقـة المقدمـة وقـد وافـق ذلک کـل من ,Bergman (1973)

Mehmet and Aysen (2006), Kolb and Kaskous (2004), Kabakci et al. (2003) Yarim and Ciftci (2008) وتبين من خلال دراسة المتوسطات الحسابية لقيم βHB وجود ارتفاع واضح حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي عند الأغنام المصابة  4.11±0.07 mmol/l بينما کانت عند أغنام الشاهد 0.46 ±0.02 mmol/l , وهذا يشيـر إلى وجـود ارتفاع معنـوي جداً (P<0.0005). وجـاءت نتائجنـا مطابقـة لمـا ذکـره کـل مـن ,Groenewald et al. (1941) ,El-Sebaie et al. (1992) , Henze et al. (1998) Kolb and Kaskous (2004)

سجلت قيمة المتوسط الحسابي عند الأغنام المصابة ارتفاعاً شديداً في الحموض الدهنية الحرة (غير المرتبطة) حيث بلغت 0.410±0.01 mmol/l بينما کانت عند أغنام الشاهد 0.176±0.01 mmol/l  ودلت الدراسـة الإحصائيـة لهـذه القيــم وجـود فـرق معنـوي شديــد (P<0.0005). وتطـابقت هـذه النتائــج مـع کـل مـن             ,El-Sebaie et al. (1992) ,Bergman (1973)  , Kolb and Kaskous (2004) Yarim and Ciftci (2008).

وتشير دراسة النتائج إلى وجود ارتفاع معنوي شديد (P<0.0005) في قيمة المتوسط الحسابي لليوريا عند الأغنام المصابة والتي بلغت 9.00±0.06 mmol/l بينما کانت عند الشاهد 4.98±0.47 mmol/l. ويمکن أن يعزى ذلک لحدوث الاستحالة الزلالية في النبيبات الکلوية ، وقــد وافــق ذلک کـل مـن  ,El-Sebaie et al. (1992)  , Henze et al. (1998)    Yarim and Ciftci (2008) , Kabakci et al. (2003).

وعند مقارنة التراکيز الدموية للياقوتين عند الأغنام المصابة 2.54±0.24 µmol/l بينما کان عند أغنام الشاهد 1.70±0.17 µmol/l، مما يدل على وجود ارتفاع معنوي جداً عند الإصابة حيث کانت قيمة (P<0.0005). ويمکن ربط ذلک بتطور قصـور کبدي ناجم عن وجـود استحالـة شحميـة في النسيـج الکبـدي الخـاص ، وقـد وافــق ذلک کـل مـن   Henze et al. (1998)  ,El-Sebaie et al. (1992)      ,Kabakci et al. (2003), Mehmet and Aysen (2006) .

ولدى مقارنة ترکيز البروتين الکلي عند الأغنام المصابة حيث بلغت49.12±2.87 g/l بينما کانت عند أغنام الشاهد 70.90±1.73 g/l ويشير هذا الانخفاض إلى وجود فرق معنوي شديد (P<0.0005). ويعزى سبب هذا الانخفاض إلى حدوث ضياع للزلال في البول عبر الکلية المصابة باستحالة زلالية ، وکذلک نقـص البروتيـن في العليقـة المقدمـة للحيوانات المصابـة وحـدوث قصـور کبـدي فـي الوظيفـة البروتينيـة. وقـد وافق ذلک کل مـن Yarim and Ciftci (2008) ,Kabakci et al. (2003) ,Henze et al. (1998).

وأظهرت الدراسة وجود ارتفاع شديد في قيم مستوى نشاط الأنظيمات التي تمت معايرتها في الدم وهي.AST. ALT.  حيث بلغت عند الأغنام المصابة 90.52±1.62 – 38.11±2.68 U/L على التوالي مقارنة مع الشاهد والذي بلغت لديه 39.21±2.21 – 18.69±1.27 U/L مما يشير إلى وجود ارتفاع معنوي شديد (P<0.0005). ويعزى ذلک الارتفاع إلى التأذي الحاصل في النسيج الکبدي الخاص والناجم عن استحالة شحمية فيه وتتفق نتائجنـا مـع کـل منEl-Sebaie et al. (1992)  ,Kabakci et al. (2003),      Yarim and Ciftci (2008)

أما بالنسبة للکالسيوم والفوسفور فلم يکن هناک فرق معنوي في قيم الکالسيوم والفوسفور عند الأغنام المصابة حيث بلغت 2.14±0.05 – 1.62±0.14 ميللي مول / ل على التوالي مقارنة مع الشاهد 2.14±0.09 – 1.64±0.10 ميللي مول / ل على التوالي , (P=0.9547). هـذا يتفـق مـع ما ذکـره کل من El-Sebaie et al. (1992) ,    Henze et al. (1998) , Kabakci et al. (2003) , Kolb and Kaskous (2004) , Mehmet and Aysen (2006) .

 

REFERENCES

المراجــع

 

Abdul-Aziz M. Al–Mujalli (2008): Hematological and Biochemical Changes in sheep Associated with Low Dose Freeding of Anagallis Arvensis. Scientific Journal of KingFaisalUniversity Vol. 9 No. 1 1429.           

Bergman, E.N. (1973): Glucose metabolism in ruminant as related to hypoglycaemia and ketosis. Am. J. Physiol. 215: 865-873.

Dori L. Borjesson; Mary M. Christopher and Walter M. Boyce (2000): Biochemical and hematologic Reference Intervals for Free-Ranging Desert Bighorn Sheep. Journal of Wildlife Diseases, 36(2) pp. 294-300.

El-Sebaie, A.H.; El Shazely, Y.A.; El Gharram, M. and Alhindi, A.B. (1992): Pregnancy toxemia in goets and sheep: clinical updating. Proc. 5th. Sci Cong. Vet. Med., AssiutUniv. Nov. 8-10, 1992, Egypt.

Geist, V. (1971): Mountain sheep, A study in beheviour and evolution university of Chicago press. Chicago, Illinosis, 383 p.                                                                        

Groenewald, J.W.; Graf, H.; Bekker, P.M.; Malan, J.R. and Clark, R. (1941): Domsiekte or Pregnancy disease in sheep I, II. Onderstepoort. Jour. Vet. Sci. and Anim. Indus. 17: 225-296.

Henze, P.; Bickhardt, K.; Fuhrmann, H. and Sallmann, HP. (1998): Spontaneous pregnancy toxaemia (Ketosis) in sheep and role of insulin. Zentralpl – veterinrmed – A 45 (5) 255-266.

Kabakci, N.; Yarim, G.; Yarim, M.; Duru, O.; Yagci, B. and Kisa, U. (2003): Biochemical investigation of naturally occurring pregnancy toxaemia in sheep pathological, clinical. Acta Veterinaria 53, 2-3: 161-169

Kolb, E. and Kaskous, S. (2004): Patho-biochemical aspects of pregnancy ketosis in sheep and goats. Tier ztliche umschau, 59 7: 374-380.

Mehmet, H.D. and Aysen, A. (2006): Effect of energy deficiency during late pregnancy in chios Ewes free faty acids B-HB and urea metabolites. Turk. J. Vet. Anim. Sci. 30- 497-502.         

Morag G. Kerr. (1991): Veterinary laboratory medicine. Clinical Biochemistry and hematology. London.

Statistix (1998): Guiddeline manual analytical softwere, Version 2.0, USA.

Yarim, GF. and Ciftci, G. (2008): Serum protein pattern ewe pregnancy toxaemia Vet. Res. common. Nov. 25.    

 

 
 
REFERENCES
المراجــع
 
Abdul-Aziz M. Al–Mujalli (2008): Hematological and Biochemical Changes in sheep Associated with Low Dose Freeding of Anagallis Arvensis. Scientific Journal of KingFaisalUniversity Vol. 9 No. 1 1429.           
Bergman, E.N. (1973): Glucose metabolism in ruminant as related to hypoglycaemia and ketosis. Am. J. Physiol. 215: 865-873.
Dori L. Borjesson; Mary M. Christopher and Walter M. Boyce (2000): Biochemical and hematologic Reference Intervals for Free-Ranging Desert Bighorn Sheep. Journal of Wildlife Diseases, 36(2) pp. 294-300.
El-Sebaie, A.H.; El Shazely, Y.A.; El Gharram, M. and Alhindi, A.B. (1992): Pregnancy toxemia in goets and sheep: clinical updating. Proc. 5th. Sci Cong. Vet. Med., AssiutUniv. Nov. 8-10, 1992, Egypt.
Geist, V. (1971): Mountain sheep, A study in beheviour and evolution university of Chicago press. Chicago, Illinosis, 383 p.                                                                        
Groenewald, J.W.; Graf, H.; Bekker, P.M.; Malan, J.R. and Clark, R. (1941): Domsiekte or Pregnancy disease in sheep I, II. Onderstepoort. Jour. Vet. Sci. and Anim. Indus. 17: 225-296.
Henze, P.; Bickhardt, K.; Fuhrmann, H. and Sallmann, HP. (1998): Spontaneous pregnancy toxaemia (Ketosis) in sheep and role of insulin. Zentralpl – veterinrmed – A 45 (5) 255-266.
Kabakci, N.; Yarim, G.; Yarim, M.; Duru, O.; Yagci, B. and Kisa, U. (2003): Biochemical investigation of naturally occurring pregnancy toxaemia in sheep pathological, clinical. Acta Veterinaria 53, 2-3: 161-169
Kolb, E. and Kaskous, S. (2004): Patho-biochemical aspects of pregnancy ketosis in sheep and goats. Tier ztliche umschau, 59 7: 374-380.
Mehmet, H.D. and Aysen, A. (2006): Effect of energy deficiency during late pregnancy in chios Ewes free faty acids B-HB and urea metabolites. Turk. J. Vet. Anim. Sci. 30- 497-502.         
Morag G. Kerr. (1991): Veterinary laboratory medicine. Clinical Biochemistry and hematology. London.
Statistix (1998): Guiddeline manual analytical softwere, Version 2.0, USA.
Yarim, GF. and Ciftci, G. (2008): Serum protein pattern ewe pregnancy toxaemia Vet. Res. common. Nov. 25.