Treatment of Chronic Digital Flexor Tendinitis in Horses in Syria

Document Type : Research article

Authors

1 رئيس قسم الجراحة و الولادة – کلية الطب البيطري- جامعة البعث- سوريا

2 طالب ماجستير في قسم الجراحة و الولادة-کلية الطب البيطري – جامعة البعث-سوريا

Abstract

The study was conducted in Syrian Arab Republic on 20 horses of various breeds affected with chronic digital flexor tendinitis.
     Three cases were treated by using blister. The study has revealed that  this method is not effective in treating chronic digital flexor tendinitis. Moreover, line firing was also used with blister in three other cases, but it was useless for treating these  horses.
     Penetrating pin firing with blister was effective in the return of horses to competition after six months .
    When line firing was applied with pin firing and blister on / 10 / cases, / 7 / cases were cured  and returned to practice and competition.

 

بحث علمي بعنوان

 

علاج التهاب الأوتار المثنية الأصبعية  المزمن

في الخيول في سورية

Treatment of Chronic Digital Flexor Tendinitis in Horses in Syria

 

 

 

أ.د. عزام العمري

رئيس قسم الجراحة و الولادة – کلية الطب البيطري- جامعة البعث- سوريا

 

ط.ب.: عامر بن سمير عبادي

طالب ماجستير في قسم الجراحة و الولادة-کلية الطب البيطري – جامعة البعث-سوريا

 

ملخص البحث بالعربية

أجريت الدراسة في الجمهورية العربية السورية  على 20 رأساً من الخيول و من  سلالات مختلفة مصابة بالتهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمن .

عولجت ثلاث حالات منها باستخدام النفطة Blister، و تبين أنها طريقة غير فعالة في علاج التهاب الأوتار المثنية المزمن عند الخيول . و کذلک استخدم الکي الخطي مع النفطة عند ثلاث حالات أخرى إلا أنه لم يجد نفعاً في تحسين وضع تلک الخيول .

بينما استخدم الکي الإبري النافذ مع النفطة  عند أربع خيول ، و تبين أنه فعال في عودة تلک الخيول إلى المنافسة  بعد ستة أشهر .

کما طبق الکي الخطي مع الإبري و النفطة عند عشر حالات شفي منها سبع و عادت إلى التمرين و المنافسة .

 

 

 

Summary

     The study was conducted in Syrian Arab Republic on 20 horses of various breeds affected with chronic digital flexor tendinitis.

     Three cases were treated by using blister. The study has revealed that  this method is not effective in treating chronic digital flexor tendinitis. Moreover, line firing was also used with blister in three other cases, but it was useless for treating these  horses.

     Penetrating pin firing with blister was effective in the return of horses to competition after six months .

    When line firing was applied with pin firing and blister on / 10 / cases, / 7 / cases were cured  and returned to practice and competition.

 

 

المقدمة و سرد الأبحاث ReviewIntroduction and:

تعد حالة التهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمنة عند الخيول شائعة الحدوث و غالباً ما تستدعي استبعاد تلک الخيول من الخدمة نظراً لتعذر عودة مرونة تلک الأوتار إلى حالتها الطبيعية                (Takahashi et al.,2004 and Lam et al.,2007)

و قد اقترحت طرق مختلفة في محاولة لإعادة  بعض تلک الخيول المصابة إلى عملها فاستخدم (Asheim,1964; Henninger et al.,1992 and Henninger 1994)  التشريط الطولي للأوتار المثنية ، و ذلک بغية تحسين التروية الدموية و تقليل حجم الآفة اللبية و التحفيز على التئام أسرع .

بينما يرى (Bramlage,1986 and Gibson et al.,1997) أن قطع الرباط الصاد العلوي يسمح لبطن العضلة المثنية الأصبعية السطحية بأن تحتل جزءاً أکبر من التحميل و تخلق وحدة عضلية وترية أوسع تعمل على حماية الوتر المثني الأصبعي السطحي .

و قام (Allen,1992) بالتشريط الطولي للوتر بدلالة الأمواج فوق الصوتية مع قطع الرباط الصاد العلوي  کطريقة متطورة في علاج التهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمن.

و استخدم البعض تقنية زرع ألياف الکربون (Goodship et al.,1980) ، و نصح آخرون باستخدام حدوات Wedged shoes (Meershoek et al.,2001) .

إلا أن الجدل دار حول استخدام الکي کعلاج لالتهاب الأوتار المزمن طويل الأمد حيث اقترح البعض بأن الکي له القدرة على زيادة الشفاء و ارتشاف الکالسيوم  و إنتاج نسيج ندبي لدعم المنطقة و القضاء على الحساسية الموضعية تجاه الألم

(Stration,1972; Adams,1974 and Fraser,1979)

 بينما لم ير فريق آخر أي دليل مقنع  على أن الکي هو علاج نافع لالتهاب الأوتار المزمن عند الخيول   (Dalling and Robertson,1979 and McCullagh at al.,1979) .

هدف البحث The Aim:

يهدف هذا البحث لعلاج بعض الخيول المصابة بالتهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمن باستخدام الکي مع النفطة في محاولة لإعادة تلک الخيول لممارسة عملها الرياضي .

مواد و طرائق العمل Materials and Methods:

أجريت هذه الدراسة على عشرين من الخيول المصابة بالتهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمنة  عند سلالات مختلفة من الخيول العربية و الوطنية و الأوربية تراوحت أعمارها بين 3 سنوات و حتى 15 سنة و أوزانها بين 350  - 750 کغ و من کلا الجنسين ، و عولجت في الفترة من آذار 2009  حتى آذار 2010  و ذلک في کلية الطب البيطري بجامعة البعث  و أندية الفروسية  و المزارع الخاصة في المناطق المختلفة من سورية .

 عولجت الحالات المزمنة من التهاب الأوتار المثنية الأصبعية کما يلي :

استخدمت النفطة Blister ( يودور الزئبق الأحمر مع الفازلين ) بترکيز 1/10  لثلاث حالات .

و استخدم الکي الخطيLine firing  على شکل مربع مع النفطة لثلاث حالات حيث کانت المسافة بين الخطوط حوالي 2 سم و لم تخترق آلة الکي الجلد بأکمله . بينما استخدم الکي الإبري النافذ Penetrating pin firing بحيث اخترقت آلة الکي الجلد بأکمله و حتى الوتر و کانت المسافة بين کل نقطة و أخرى حوالي 2 سم مع النفطة عند أربع حالات . کما استخدم الکي الخطي على شکل مربع مع الکي الإبري (حيث وضعت نقطة في کل مربع) ، ثم و ضعت النفطة فوق مکان الکي لعشر حالات ، و قد کانت تترک آلة الکي الإبري داخل الجلد لفترة 5 - 10  ثوان حتى لا تعمل ثقوباً ضيقة جداً تؤدي إلى تشکل مناطق نخرية تلتئم و تسبب نبذ الجلد و طرحه فيما بعد . و قد استخدمت أدوات الکي من الحديد المصنوع يدوياً و المحمى حتى الاحمرار حيث استعملت في الکي الخطي قطعة حديد مسطحة عرضها 2 ملم أما أداة الکي الإبري النافذ فقد کان قطرها حوالي 1 ملم .

حلقت المنطقة و طهرت بمحلولChlorhexidine 0.5% and Cetrimide 1% من إنتاج Skin Care للصناعات الکيميائية ، ثم طهرت جيدًا بمحلول Polypovidone Iodine 4 % من إنتاج الشرکة السابقة نفسها .

 أجريت عمليات الکي کلها صباحاً تحت تأثير المرکن  Acepromazine ( Calmivet®)  من إنتاج شرکة  Vetoquinolبجرعة 0.03 مغ / کغ حقناً بالوريد مع المنوم Chloral hydrate  من إنتاج شرکة Bayer بجرعة 8 – 12 غ / 100 کغ من وزن الحصان بترکيز 10 % . و ذلک مع التسکين الموضعي الارتشاحي بشکل حلقي أسفل مفصل الرسغ  بـ ليدو کائين 2 % ( Lidocaine HCL 2% ) (Obercaine®) من إنتاج أوبري للصناعات الدوائية ، ثم وضع رباط ضاغط أعلى منطقة التسکين الموضعي .

 يوضع الفازلين أعلى وأسفل مکان استخدام النفطة أو الکي مع النفطة .

النتائج Results :

أظهرت نتائج استخدام النفطة  کما في الصورة رقم(1) أنها أحدثت التهاباً شديداً في الجلد مع تشققات عديدة فيه ، ثم التأمت تلک التشققات بعد معالجتها بمرهم أکسيد الزنک 15% مع زيت کبد الحوت، إلا أنَّ النفطة   لم تجد نفعاً في الحالات الثلاث التي بها التهاب مزمن في الأوتار المثنية الأصبعية و بقيت الأعراض الإکلينيکية الموضعية  کما هي دون تحسن .

کما لم تستجب الحالات الثلاث التي عولجت بالکي الخطي على شکل مربعات مع النفطة ( کما في الصورة رقم(2) ، فقد حدث عندها التهاب بالجلد أکثر مما أحدثته النفطة ، و عولج أيضاً التهاب الجلد بمرهم أکسيد الزنک 15% مع زيت کبد الحوت و بعد حوالي شهر شفيت الخيول من التهاب الجلد . وبقيت الأعراض الإکلينيکية کما کانت قبل المعالجة ، إلا أن الجلد بدا أقل ثخانة مما هو عليه قبل الکي و النفطة ، و ظهر العرج على تلک الخيول بعد إحمائها و تمرينها .

تبين من الدراسة أنَّ استخدام الکي الإبري النافذ مع النفطة کما في الصورة رقم (3) في الحالات الأربع التي بها التهاب مزمن في الأوتار المثنية الأصبعية طريقة فعالة في العلاج حيث استجابت لهذه الطريقة و تراجعت الأعراض الإکلينيکية الموضعية جزئياً عما کانت عليه إلا أنه بقي هناک تورم قاس في منطقة الأوتار ، و لکن تلک الخيول عادت إلى التمرين و المنافسة بعد ستة أشهر من العلاج .

إنَّ الحالات العشر التي عولجت بالکي الخطي و الإبري مع النفطة کما في الصورة رقم (4) قد استجابت سبع منها لهذا العلاج و حدث تحسن جزئي للأعراض الإکلينيکية الموضعية و عادت للتمرين و المنافسة بعد ستة أشهر . أما الحالات الثلاث التي لم تستجب لهذه الطريقة من العلاج  فقد بقيت الأعراض الإکلينيکية الموضعية کما هي عليه و کذلک ظهر العرج عليها بعد التمرين ، أما الحالة الثالثة فقد أعدمت نتيجة إهمال صاحب الحالة و تدخله في العلاج بطريقته الخاصة .

 

 

صورة رقم (1) تبين استخدام النفطة على الأوتار المثنية المقوسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (2) تبين استخدام الکي الخطي في منطقة الأوتار المثنية المقوسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (3) تبين استخدام الکي الإبري على منطقة الأوتار المثنية المقوسة

 

صورة رقم (4) تبين استخدام الکي الخطي مع الکي الإبري على الأوتار المثنية المقوسة

المناقشة Discussion:

إن التهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمن عند الخيول إصابة تستدعي إستبعادها من العمل سواءاً في السباقات أو الصيد أو قفز الحواجز أو عروض الجمال

(Oikawa and Kasashima,2002 and Pinchbeck et al.,2004)

و قد استخدمت طرق متطورة في علاج مثل هذه الحالات في الدول المتقدمة کالأشعة المتأينة ionizing radiation (Franks,1979) ، و المعالجة بالأمواج فوق الصوتية (Ramirez et al.,1997)

و کذلک التحفيز الضوئي بالليزرLaser photostimulation  (Reddy et al.,1998).

إلا أنَّ الحالات المعالجة في هذه الدراسة کانت مزمنة و مضى عليها أکثر من ستة أشهر و شکلت التصاقات بين الأوتار المثنية الأصبعية و کذلک مع غمد الأوتار . کما أن طريقة العلاج التي اتبعت  ارتبطت بشکل أساسي مع أصحاب الخيول الذين اعتادوا على استخدام النفطة أو الکي مع النفطة في علاج مثل هذه الحالات .

و قد بينت نتائج استخدام النفطة أنها طريقة غير فعالة في إعادة تلک الخيول إلى ما کانت عليه قبل الإصابة بالإضافة إلى التشققات التي حدثت في الجلد مکان تطبيق النفطة وهذه النتيجة تتفق مع ما توصل إليه (Stashak,1987) .

أما الکي الخطي مع النفطة فلم تکن نتائجه مرضية ، و هذا ما أکد عليه (Adams,1974) الذي يرى أن الکي الخطي مع النفطة  طريقة غير فعالة و لا تستحق أخذها بعين الاعتبار و لا تسبب أي تأثير أکبر من ذلک التي تحدثه النفطة  ، و هذا يتوافق مع ما استنتجه (Silver and Rossdale,1983)أأأ اتسزلااأاالات

 بأن الکي الخطي کان غير فعال في علاج التهاب الأوتار المزمن.

کما بينت نتائج الدراسة أنَّ استخدام الکي الإبري النافذ مع النفطة أو الکي الخطي و الإبري النافذ مع النفطة طريقة فعالة في علاج التهاب الأوتار المثنية الأصبعية المزمن حيث أنَّ معظم الحالات التي عولجت قد حدث عندها تراجع جزئي في الأعراض الإکلينيکية الموضعية ، وعادت تلک الخيول لممارسة نشاطها الرياضي بعد ستة أشهر من العلاج ضمن برنامج تمرين مضبوط Controled exercise (Dalling and Robertson, 2001).

و من جهة أخرى فإن هناک المعارضين للکي (Hayward and Adams,2001) الذين يرون أن الکي هو أحد أشکال التخلف و الهمجية في القرن العشرين .

کما عارض (Gabel,1983) الکي و ذکر بأنه علاج غير منطقي و لا يقوم إلا بتخريب الطبقات السطحية من الجلد .

بينما أکد (McCullagh and Silver,1981) أن الکي هو ضرورة يمکن أن تنفذ بشکل إنساني مع استخدام مخدر مناسب قبل الکي ، و دهونات مناسبة أخرى على الأوتار بعد الکي .

و يبقى الکي مجال أخذٍ و رد بين مؤيد و معارض لنخلص إلى أن الکي هو شکل قاسٍ من المعالجة إلا أنها طريقة فعالة في إعادة بعض الخيول المعالجة إلى ممارسة نشاطها الرياضي بدلاً من تنسيقها و استبعادها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

References :

 

  1. Adams, O.R. (1974):"Lameness in Horses"  3rd  ed  Lea and Febiger, Philadelphia, P441.
  2. Allen, A. K. (1992): Experience with ultrasound-guided tendon puncture or splitting. In: Proceedings. 38th Annual Meeting of the American Association of Equine Practitioners, Orlando, FL, 273-277.
  3. Asheim, A. (1964): Surgical treatment of tendon injuries in the horse. J Am Vet  Assoc 145:447.

 

  1. Bramlage, L.R.(1986): Superior check ligament desmotomy as a treatment for superficial digital flexor tendinitis. Proceedings. 32nd Annual Meeting of the Am Assoc of Equine Prac, Nashville, T. N. 365-369

 

  1. Dalling, T.  and  Robertson, A.(2001) Cited by Hayward, M. and Adams, D.(2001).

 

  1. Franks, P.W.(1979): The use of Ionising Radiation for the Treatment of Injuries to Flexor Tendons andsupporting ligaments in Horses. Equine Vet. J. ; 11 (2) 106-109.

 

  1. Fraser, A.C.(1979): Firing horses. Vet Rec ; 105(13)312.

 

  1.  Gabel, A.A.(1983): Management of Tendon Injuries in Racehorses in Equine Lameness Proceedings of the Fifth Bain Fallon Memorial Lectures, Australian Equine Vet  Assoc, 1983 p 142.

 

 

  1. Gibson, K. T. Burbridge, H. M. and Pfeifer, D. U.(1997) : Superficial digital flexor tendinitis in Thoroughbred racehorses: Outcome following non-surgical treatment and superior check ligament desmotomy . Am Coll Vet  Surg 25:7.

 

  1. Goodship, A. E., Brown, P. N. and Yeats, J. J.(1980): An assessment of filamentous carbon fiber for the treatment of tendon injury in the horse. Vet Rec 106: 217-221.

 

  1. Hayward, M. and  Adams, D.(2001): The firing of horses, A review of the Animal welfare advisory committee of the Australian Vet  Assoc,1-21.

 

  1. Henninger, R. W., Bramlage, L. R. and Bailey M. (1992) : Effects of tendon splitting on experimentally-induced acute equine tendinitis. Vet Compar Orthop Traumatol 5:1-9.

 

  1. Henninger, R.( 1994) : Treatment of superficial digital flexor tendinitis. Vet  Clin North Am Equine Prac 10:409-429.

 

  1. Lam, K.H., Parkin, T.D., Riggs, C.M., Morgan, K.L.( 2007): Descriptive analysis of retirement of Thoroughbred racehorses due to tendon injuries at the Hong Kong Jockey Club (1992-2004). Equine Vet J. ; 39,143-148.

 

  1. McCullagh, K.G., Goodship, A.E. and Silver, I.A. (1979): Tendon injuries and their treatment in the horse. Vet Rec 105 (3) 54-57.15.

 

  1. McCullagh, K.G. and Silver, I.A.(1981): The actual cautery – Myth and reality in the art of firing. Vet Rec; 13 (2): 81-84.

 

  1. Meershoek, L.S.,Lanovaz, J.L.,Clayton, H.M. and Schamhardt, H.C.(2001): Forelimb flexor tendon forces in horses with superficial digital flexor tendinitis and the influence of a heel wedge. PhD Thesis, University of Utrecht, Utrecht, The Netherlands.

 

  1. Oikawa, M., and  Kasashima, Y.(2002): The Japanese experience with

tendonitis in racehorses. J. of Equine Science 13, 41–56.

  1. Pinchbeck, G.L., Clegg, P.D., Proudman, C.J., Stirk, A., Morgan, K.L. and French, N.P.(2004):  Horse injuries and racing practices in National
  2. Hunt racehorses in the UK: the results of a prospective cohort study.

Vet  J. 167, 45–52.                                           

  1. Ramirez, A.,Schwane, J.A., McForland,C.and Stracher, B.(1997): The effect of ultrasoundon collagen synthesis and fibroblast proliferation in vitro. Medicine and Science in Sports and Exercise, 29(3), 326-332.

 

  1. Reddy, G.K.,Stehno-Bittel,L., and Enwemeka, C.S.(1998): Laser photostimulation of collagen production in Healing Achilles Tendons. Laser in Surgery and Medicine, 22, 281-287.
  2. Silver, I.A, Rossdale, P.D. (eds.) (1983): A clinical and experimental study of tendon injury, healing and treatment in the horse. Equine Vet J. Suppl. 1, 1-43.
  3. Stashak, Ted, S.(1987):"Adams lameness in Horses" 4th ed. Lea and Febiger. Philadelphia,P 859-864.
  4. Straiton, E.C.(1972): Firing of horses. Vet Rec. 90 (7) 202.
  5. Takahashi, T., Kasashima, Y. and Ueno, Y.( 2004):  Association between race history and risk of superficial digital flexor tendon injury in

Thoroughbred racehorses. J  Am Vet Med Assoc 225, 90–93.  

 

  1. References :

     

    1. Adams, O.R. (1974):"Lameness in Horses"  3rd  ed  Lea and Febiger, Philadelphia, P441.
    2. Allen, A. K. (1992): Experience with ultrasound-guided tendon puncture or splitting. In: Proceedings. 38th Annual Meeting of the American Association of Equine Practitioners, Orlando, FL, 273-277.
    3. Asheim, A. (1964): Surgical treatment of tendon injuries in the horse. J Am Vet  Assoc 145:447.

     

    1. Bramlage, L.R.(1986): Superior check ligament desmotomy as a treatment for superficial digital flexor tendinitis. Proceedings. 32nd Annual Meeting of the Am Assoc of Equine Prac, Nashville, T. N. 365-369

     

    1. Dalling, T.  and  Robertson, A.(2001) Cited by Hayward, M. and Adams, D.(2001).

     

    1. Franks, P.W.(1979): The use of Ionising Radiation for the Treatment of Injuries to Flexor Tendons andsupporting ligaments in Horses. Equine Vet. J. ; 11 (2) 106-109.

     

    1. Fraser, A.C.(1979): Firing horses. Vet Rec ; 105(13)312.

     

    1.  Gabel, A.A.(1983): Management of Tendon Injuries in Racehorses in Equine Lameness Proceedings of the Fifth Bain Fallon Memorial Lectures, Australian Equine Vet  Assoc, 1983 p 142.

     

     

    1. Gibson, K. T. Burbridge, H. M. and Pfeifer, D. U.(1997) : Superficial digital flexor tendinitis in Thoroughbred racehorses: Outcome following non-surgical treatment and superior check ligament desmotomy . Am Coll Vet  Surg 25:7.

     

    1. Goodship, A. E., Brown, P. N. and Yeats, J. J.(1980): An assessment of filamentous carbon fiber for the treatment of tendon injury in the horse. Vet Rec 106: 217-221.

     

    1. Hayward, M. and  Adams, D.(2001): The firing of horses, A review of the Animal welfare advisory committee of the Australian Vet  Assoc,1-21.

     

    1. Henninger, R. W., Bramlage, L. R. and Bailey M. (1992) : Effects of tendon splitting on experimentally-induced acute equine tendinitis. Vet Compar Orthop Traumatol 5:1-9.

     

    1. Henninger, R.( 1994) : Treatment of superficial digital flexor tendinitis. Vet  Clin North Am Equine Prac 10:409-429.

     

    1. Lam, K.H., Parkin, T.D., Riggs, C.M., Morgan, K.L.( 2007): Descriptive analysis of retirement of Thoroughbred racehorses due to tendon injuries at the Hong Kong Jockey Club (1992-2004). Equine Vet J. ; 39,143-148.

     

    1. McCullagh, K.G., Goodship, A.E. and Silver, I.A. (1979): Tendon injuries and their treatment in the horse. Vet Rec 105 (3) 54-57.15.

     

    1. McCullagh, K.G. and Silver, I.A.(1981): The actual cautery – Myth and reality in the art of firing. Vet Rec; 13 (2): 81-84.

     

    1. Meershoek, L.S.,Lanovaz, J.L.,Clayton, H.M. and Schamhardt, H.C.(2001): Forelimb flexor tendon forces in horses with superficial digital flexor tendinitis and the influence of a heel wedge. PhD Thesis, University of Utrecht, Utrecht, The Netherlands.

     

    1. Oikawa, M., and  Kasashima, Y.(2002): The Japanese experience with

    tendonitis in racehorses. J. of Equine Science 13, 41–56.

    1. Pinchbeck, G.L., Clegg, P.D., Proudman, C.J., Stirk, A., Morgan, K.L. and French, N.P.(2004):  Horse injuries and racing practices in National
    2. Hunt racehorses in the UK: the results of a prospective cohort study.

    Vet  J. 167, 45–52.                                           

    1. Ramirez, A.,Schwane, J.A., McForland,C.and Stracher, B.(1997): The effect of ultrasoundon collagen synthesis and fibroblast proliferation in vitro. Medicine and Science in Sports and Exercise, 29(3), 326-332.

     

    1. Reddy, G.K.,Stehno-Bittel,L., and Enwemeka, C.S.(1998): Laser photostimulation of collagen production in Healing Achilles Tendons. Laser in Surgery and Medicine, 22, 281-287.
    2. Silver, I.A, Rossdale, P.D. (eds.) (1983): A clinical and experimental study of tendon injury, healing and treatment in the horse. Equine Vet J. Suppl. 1, 1-43.
    3. Stashak, Ted, S.(1987):"Adams lameness in Horses" 4th ed. Lea and Febiger. Philadelphia,P 859-864.
    4. Straiton, E.C.(1972): Firing of horses. Vet Rec. 90 (7) 202.
    5. Takahashi, T., Kasashima, Y. and Ueno, Y.( 2004):  Association between race history and risk of superficial digital flexor tendon injury in

    Thoroughbred racehorses. J  Am Vet Med Assoc 225, 90–93.