Effect of Different Concentrations of yrian Nigella Sativa Seeds on Blood Profile in Broiler Chicks

Document Type : Research article

Authors

1 MVD, Department of Physiology, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University, Hama, Syria

2 PhD, Department of Physiology, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University Hama, Syria

3 PhD, Department of Chemistry, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University, Hama, Syria

Abstract

الهدف الرئيس من إجراء البحث هو التقصي عن تأثير إضافة الحبة السوداء ((Nigella sativa بنسب مختلفة  إلى الخلطة العلفية للدواجن على بعض معايير صورة الدم لدى فروج اللحم سلالة (الروص).                                                                                                                                                                   من أجل ذلک تم تربية (200) صوص وزعت على أربعة مجموعات بعدد (50)  صوص في المجموعة الواحدة وهى مجموعة شاهدة وثلاث مجموعات معالجة بالحبة السوداء بترکيزات ثلاث هي:(4,3,2%).  وقد تم تجميع عينات دم من المجموعات الأربعة بعمر(21) يوم وبعمر (42) يوم. ومن ثم أجريت التحاليل المخبرية التي شملت العدد الکلي للکريات الدموية الحمراء ( RBC) والعدد الکلي للکريات الدموية البيضاء (WBC) ونسب العد التمييزي للکريات الدموية البيضاء وذلک بأخذ مسحات دموية وصبغها مباشرة بصبغة جيمزا , کما تم قياس ترکيز الخضاب الدموي(Hb), وحجم مکداس الدم (PCV), وقياس مستوى الکوليسترول في مصل الدم.
 وما توصلنا إليه من نتائج البحث هو أن إضافة الحبة السوداء إلى الخلطة العلفية للدواجن قد أدت إلى مايلي:
 زيادة معنوية في عدد کريات الدم الحمراء في المجموعة المعالجة بترکيز 4% مقارنة بالشاهد.
 زيادة معنوية في قيمة الخضاب الدموي والهيماتوکريت في المجموعةالمعالجة بترکيز 3% و4% مقارنة بالشاهد
 زيادة معنوية في عدد کريات الدم البيضاء في المجموعات المعالجة بترکيز 2%,3 % و%4,% مقارنة بالشاهد
انخفاض معنوي في قيم کوليسترول مصل الدم في المجموعة المعالجة بترکيز 4% مقارنة بقيم الشاهد
 زيادة معنوية في قيم الليمفاويات في المجموعة المجموعة المعالجة بترکيز 3%و4% مقارنة بقيم الشاهد
 

Keywords


تأثير ترکيزات مختلفة من الحبة السوداء السورية على صورة الدم في دجاج اللحم

د0سمية محسن حور *

ملخص البحث        

 

أ 0د. شريف شاهين **                                                                                                   أ0د. أحمد مفيد صبح ***

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Effect of Different Concentrations of Syrian Nigella Sativa Seeds on Blood Profile in Broiler Chicks

 

S. M. Hoor*

S. Shahin**

A.M. Subh ***                                

 

 

ABSTRACT:The aim of this study was to investigate the effect of different levels of Syrian Nigella sativa (NS) seeds on blood profile of broiler chicks. In completely randomized design, 200 hatched chicks (Ross) of one day-old were divided into 4 groups each of 50 chicks. One group was kept as a control and the other 3 groups were fed NS – supplemented diet at two stages (starter and finisher) as follows:

 A= Control group (feed without any addition).

 B= Feed supplemented with 2g/kg of NS.

 C= Feed supplemented with 3g/kg of NS.

 D= Feed supplemented with 4g/kg of NS

The experiment lasted for 42days. The results showed that addition of Nigella sativa to feed of broiler chicks caused a significant (p< 0.05) increase in (RBC) of group (D) and significant (p< 0.05) increases in (PCV) and (Hb) of groups (C) and (D). There were a decrease in plasma cholesterol level of group (D) and an increase in lymphocytes of groups(C)and(D). In conclusion, addition of Nigella sativa at level of 4g/kg to the feed produces best effect on the immunity and blood profile in broiler chicks.

 

Key words: Nigella sativa, Blood profile, Broiler chicks.

MVD, Department of Physiology, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University, Hama, Syria *

PhD, Department of Physiology, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University Hama, Syria **

PhD, Department of Chemistry, Faculty of Veterinary Medicine, Albaath University, Hama, Syria***

 

 

                  

                                                                               

 

المقدمة  Introduction

المقدمة:

المقدمة Introduction:

   تنتمي الحبة السوداء إلى المملکة النباتية, وأسمها العلمي  ( Nigella Sativa) أما عائلتها فهي في العائلة الحوذانية (Ranculaceae) وجنسهاهو(Nigella) وقد أطلق على هذه الحبة أسماء مختلفة في مواقع جغرافية مختلفة. فقد سماها عرب منطقة الشام حبة البرکة أو الحبة السوداء, أما الهنود فقد أطلقوا عليها أسم الکالونجي الأسود, وفي السودان يسمونها الکمون الأسود, أما في اليمن فيطلقون عليها أسم القحطة, ويطلق عليها الرومان أسم الکزبرة الرومانية, وفي بريطانيا يسمونها زهرة جوز الطيب...الخ (etal.,2000 Daniel). وتنمو نبتة الحبة السوداء بشکل جيد في المناطق التي تسطع فيها الشمس أو في المناطق المظللة جزئيا ويبلغ عدد البذور في الحبة الواحدة حوالي 75 بذرة. وتستعمل الحبة السوداء لتنکيه الغذاء کتابل شهي الطعم, کما أنها تستعمل أيضاً لتقوية الجهاز المناعي لمستهلکها, ولقدرتها أيضاً على الوقاية من بعض الأمراض أو الشفاء منها (Zohary etal.,2000)(etal.,2000 Daniel),2003) (Al-Jish,.                                                                                                                                

   أن الارتقاء بصناعة الدواجن نحو إنتاج فراريج صحية خالية من البقايا الکيميائية والثمالات الدوائية يبقى أحد المطالب الأساسية للمستهلک وواحد من الواجبات الدائمة للعاملين في هذه الصناعة المهمة للاقتصاد الوطني والملبية لحاجة المواطنين الغذائية.

    ولقد أحدث التقدم العلمي في التحليل الکيميائي للنباتات ومعرفة الجواهر الکيميائية الفعالة في ترکيبها وتأثيراتها المختلفة, رغبة عارمة للعودة إلى استعمال هذه النباتات في الغذاء والوقاية من الأمراض, بل وفي علاج البعض منها. وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO ) بأن حوالي 80% من سکان العالم يعتمدون على الطب التقليدي والمداواة بالأعشاب للحفاظ على صحتهم (Durani etal.,2007).    وتعد بذور الحبة السوداء,

(Nigella Sativa) أو حبة البرکة کما تسمى في المنطقة العربية , أحد أهم النباتات التي اشتهرت بفوائدها الطبية وبتعدد الأبحاث عليها (Meral etal.,2004), (Arice etal.,2005),Rajkapoor etal.,2002)). وهي نبات معروف منذ القدم في المجتمعات الإسلامية, وقد قال عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : (عليکم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لکل داء إلا السأم) رواه أبو هريرة وأخرجه البخاريDurani etal.,2007)). ولقد اهتمت الأبحاث العلمية في الآونة الأخيرة باستخدام النباتات والأعشاب الطبية في معالجة کثير من الأمراض في الإنسان, تجنباً للآثار الجانبية والضارة التي قد تنتج عن استخدام العقاقير من أصل کيميائي أو تصنيعي. واهتمت الأبحاث البيطرية حديثا باستخدام البيوتکنولوجي لإيجاد سلالات من الدجاج مقاومة لبعض الأمراض. إلا أن هذا المجال مازال داخل معامل البحث العلمي ,کما إنه تم التوصل إلى أمصال ولقاحات لکثير من الأمراض التي تصيب  الحيوان والدجاج. والهدف الأساسي من ذلک مقاومة تلک الأمراض والحد من استخدام الأدوية والکيماويات التي تضر بصحة الإنسان (محمود الهايشة ,2008  )

    ويشير التحليل الکيميائي لهذا النبات إلى انه يحتوى على مايلي :

1- الزيت الثابت: وهو عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وبعض الأحماض الدهنية المشبعة والترکيب النسبي للأحماض الدهنية للزيت الثابت هي (حمض اللينوليک 6,55%,حمض أوليک4,33%, حمض بالمتيک 5,12%) والعديد من الأحماض الأخرى,  (Muhammed etal.,2003).

2- الزيت الطيار: من أهم محتويات حبة البرکة وهو الذي يعزى له معظم الفوائد الطبية, لأنه يحتوي على مرکبات نشيطة وفعالة. والزيت الطيار هوعبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة (1,5)% تقريبا من کتلة الثمرة وله رائحة عطرية, وهو ذو لون أصفر باهت وأهم  مکوناته مادة الثايموکينون ذات التأثير المضاد للبکتريا والفطور مثل ( الاشريکية القولونية والزائفة الزنجارية وفطور الرشاشيات وغيرها), ويحتوي الزيت الطيار أيضاً على مواد أخرى منها  (الثيمين 14,8%,الليمونين 4,3%,التربينين 0,5%)  (Muhammed etal.,2003) , ( 2008 (Nagi.,.

3- إضافة إلى ذلک تحتوي الحبة السوداء على المواد التالية : البروتينات ونسبتها في الحبة  (20)% من کتلة الثمرة, الکربوهيدرات ونسبتها  (23,5-33,5) % من کتلة الثمرة, مواد صابونية ونسبتها (2,5-0,4)% من کتلة الثمرة, اللبيدات ونسبنها(34,5-38,5)% من کتلة الثمرة, ومواد قلويدية ومواد مضادة للأکسدة والکوليسترول والأستيغماستيرول وهرمونات مقوية وإنزيمات هاضمة للمواد الغذائية مثل الليباز. (Arice etal.,2005) ,( Ragka poor etal.,2002 ) , (Alaksoy.,2001)

4- وتحتوي حبة البرکة أيضا على الفيتامينات B1,B2,B3,A وحمض الفوليک, وفيتامين ((C,  ومعادن عدة مثل الکالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز والزنک وغيرها  . Zeweil.,1996)) (Elfham.,1994). ولاشک في وجود اختلافات بحثية واضحة في محتوى الحبة االسوداء من المواد السابقة المشار إليها أعلاه وقد تعزى هذه الاختلافات إلى المنشأ الجغرافي أو اختلاف طرائق البحث والاستخلاص أو لأسباب أخرى, etal.,2009) Ghanya), etal.,2006)        (Hala  gali   etal.,2005)   Gamz), (Muhammed etal.,2003   ,( (etal.,2007 Abdul Rahman).

    لقد طالعتنا في السنوات العشر المنصرمة دراسات علمية رصينة أثبتت وجود تأثيرات مدهشة  للحبة السوداء فهي:

مضادة للجراثيم (Arice etal.,2005), محللة للحصوات الکلوية (Hadgzadeh.,2007), مضادة للملاريا (Abdulelah,2007) ,محرضة للباه ومقوية لصحة الحيوانات المنوية (etal., 2006 Armed), مضادة للقرحات (Ragka poor., 2002) محسنة لإنتاجية ونوعية بيض المائدة المعد للاستهلاک البشري(Nasir etal.,2003) مضادة لنمو الأورام (  etal.,2004 Daoud) ,مضادة للفطور ومنها (الرشاشيات) .,2007) etal(Anwar,خافضة لسکر الدم  (Meral etal.,2004), محفزة لجهاز المناعة 2005) ., etal  Ayman), مضادة للالتهاب (etal.,2007 Claudia) وواقية من اضطرابات الجهاز الهضمي (Tabata etal.,1990), وأخيراً فهي تعمل علي اتساع الشعب الهوائية, کما أنها فعالة في معالجة التهابات الجهاز التنفسي وأمراضه کالسعال والزکام والربو، ومشاکل الکبد والمرارة واليرقان.,2003) (Al-Jishi ولم نعثر ضمن ذلک الکم الهائل من الدراسات على أبحاث تعتمد الطريقة العلمية لدراسة تأثير الحبة السوداء هذه على الصورة الدموية لحيوانات التجربة أو على دورها في تحفيز النمو وبالتالي زيادة الانتاجية في حيوانات المزرعة وتحسين نوعية المنتج الحيواني(مثلاً خلوه من الثمالات الدوائية وتقليل نسبة الدهون فيه) . لذلک کله هدفت هذه الدراسة لانجاز مايلي:

- دراسة الصورة الدموية تحت تأثير إضافة بذور الحبة السوداء إلى علائق الدواجن بنسب مختلفة,وبمعزل عن وجود هذه الحبة في علائق الدواجن .

-و مناقشة النتائج في ظل العامل الاقتصادي, ومحاولة الخروج بتوصيات تفيد صناعة الدواجن وذوق وصحة المستهلک .                                                                                                                                                       

المواد وطرائق البحث:Materials and Methods

تحضير الحظائر: لقد تم إجراء التجربة في حظيرة خاصة في کلية الطب البيطري- مدينة حماه, ولقد تم تعقيم الحظيرة بمحلول الفورمالين37% بمعدل 5 لتر/ 200لتر ماء  قبل البدء بالعمل, وتم تطبيق إجراءات الأمن الصحي, من وضع المعقم الخاص على مدخل الحظيرة, والمتابعة المستمرة على مدار الأربعة والعشرين ساعة, ومراقبة نمو الطيور بشکل أسبوعي.

الإضاءة: کانت مستمرة خلال الأيام الثلاثة الأولى من عمر الطيور, ثم خفضت الى 22    ساعة للأيام  المتتالية.

طيور التجربة: تمت تربية(200) صوص(سلالة الروص) عمر يوم واحد في ظروف بيئية متشابهة, واستمرت التجربة مدة (42) يوم, وقسمت عشوائياً إلى أربعة  مجموعات کل مجموعة (50) طائر وتم استخدام الحبة السوداء کمضاف علفي للمجموعات 4,3,2% بنسب مختلفة إلى العلف, وبقيت المجموعة الأولى کشاهد تم تغذيتها  على عليقة أساسية بدون الحبة السوداء.

مجموعات التجربة والعلائق الغذائية المقدمة لها:

تم تغذية کافة المجموعات على عليقة مکونة أساساً من الذرة الصفراء وکسبة فول الصويا وبنسب مختلفة باختلاف مراحل التربية جدول رقم(1).أما القيم الغذائية لکل مرحلة من التربية فيوضحها الجدول رقم (2) وتمت إضافة الحبة السوداء إلى مجموعات التجربة وفق الترتيب التالي: للمجموعة الأولى((A :(المجموعة الشاهدة) تم تغذيتها على العليقة من دون إضافة الحبة السوداء.المجموعة الثانية(B): غذيت على العليقةالأساسية مضافاً إليها بذور  الحبة السوداء بنسبة2%من کمية العليقة المقدمة.المجموعة الثالثة(C) : تم تغذيتها على العليقة الأساسية مضافاً إليها بذور  الحبة السوداء بنسبة3% من کمية العليقة المقدمة. المجموعة الرابعة(D): تم تغذيتها على العليقة الأساسية مضافاً إليها بذور  الحبة السوداء بنسبة4% من کمية العليقة المقدمة.

الجدول رقم (1) يبين مکونات الخلطة العلفية في مرحلتي التجربة

مکونات الخلطة العلفية %

المرحلة الأولى

1-21يوم

المرحلة الثانية

22-42يوم

زيت صويا

2

2.5

ذرة صفراء

54.93

59

کسبة فول صويا

39

34.58

فوسفات ثنائية الکالسيوم

2.15

2.1

کربونات الکالسيوم

0.87

0.87

مثيونين

0.2

0.15

کولين

0.15

0.1

ملح طعام

0.4

0.4

خلطة فيتامينات

0.1

0.1

خلطة معادن نادرة

0.1

0.1

مضاد فطور

0.1

0.1

المجموع

100

100

الجدول رقم (2) القيم للخلطات الغذائية المقدمة في أثناء مرحلتي التربية

المکونات الغذائية

المرحلة الأولى

1-21يوم

المرحلة الثانية

22-42يوم

طاقة قابلة للتمثيل ک.ک \کغ

2905

2983

بروتين

 

21.61

20.03

c\ p*

134.4

148.9

 

 

عينات الدم وطريقة أخذها:

  تم أول سحب عينات الدم من وريد الجناح من المجموعات الأربعة بعمر (21) يوم حيث تم اختيار عينة عشوائية مکونة من خمس طيور من کل مجموعة . بواسطة محقن سعة (5) مل مضافاً إليه محلول مانع تخثر (EDTA) 10%حيث وضع 100ميکروليتر في کل محقن , بعد أخذ کل عينة دم وتحريک المحقن لمزج العينة الدموية جيداً مع مانع التخثر. بعد ذلک وضعت العينة الدموية في أنبوب زجاجي سعة (5)مل وتم حفظها العينة على درجة 4˚م, وتم تحضير مسحة دموية من کل عينة لإجراء اختبار الصيغة الدموية ولمعرفة عدد الکريات الدموية البيضاء والحمراء, وعند عمر 42 يوم أيضاً تکرر العمل کما في المرحلة الأولى وتم إجراء نفس الاختبارات.

الاختبارات الدموية:

1- تم إجراء الاختبارات الدموية التالية:

عد الکريات الدموية الحمراء والبيضاء بطريقة نات وهيريک

(NATT & 1952 HERRICK) حيث تم استخدام عدادة نيوبار المحسنة.

تمت معايرة خضاب الدم (Hb) باستخدام مجموعة جاهزة (kit) من صنع شرکة       (2008 Bio-system). وتمت عملية المعايرة والقياس باستخدام جهازالفوتوميتر photometerBTS-310) ) من صنع شرکةBio-system.

کذلک تم  قياس مکداس الدم ( (PCVباستخدام أنابيب شعرية   (Microhematocrit tubes)  حيث ثفلت لمدة خمس دقائق بسرعة (3000) دورة/دقيقة بمثفلة الهيماتوکريت يابانية الصنع, ثم قرأت النتائج باستخدام مسطرة هاکسلي (جهاز القارئ).

  2-  تم أخذ عينة دموية من الجناح الأخر للطير بدون وضع مانع تخثر في المحقن وترکت العينة ليتم فصل المصل عن خثرة الدم و سحب المصل بواسطة Micropipette. وتم وضع المصل بأنابيب Epindorff's سعة 1,5مل ووضعها على درجة -20م˚تحت الصفر بالمجمدة, وتم معايرة الکوليسترول في المصل باستخدام (kit) من صنع شرکة Bio-system. وتمت المعايرة والقياس بواسطة جهاز Spectronic-20Geesy.

 

التحليل الإحصائي  Statistical analysis:

تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج الإحصائي  ( 2008) SPSS, USA version 8  وباستخدام اختبار تحليل التباين لعامل واحد ((ANOVA One way وللحصول على الفروق المعنوية بين المجموعات تم استخدام اختبار Newman Keuls  عند مستوى معنوية p< 0.05 X±SD =المتوسط الحسابي ± الانحراف المعياري, (ns)= عدم وجود فروق معنوية عنده تکون قيمة p>0.05, الأحرف a, b, c, d تشير إلى مجموعات متغايرة إحصائيا حيث أن a>b>c>. d

 

النتائج Results:

نتائج عينات السحب الأول من الدم من مجموعات التجربة مع القيم الدموية للشاهد.

أ- نتائج السحب الأول لعينات الدم عندعمر21يوم:

أولاً :قيم مکداس الدم , نسبة خضاب الدم, العدد الکلي للکريات الدموية  الحمراء, کوليسترول مصل الدم                                   

الجدول رقم (1) يبين قيم کل من العدد الکلي للکريات الحمراء الدموية      (RBC),ترکيز الخضاب الدموي(Hb),مکداس الدم( (PCV)), کوليسترول مصل الدم عند ذکور الفروج بعمر 21 يوم

الجدول رقم (1)

 

العمر

المجموعة

العدد الکلي للکريات الحمراء ملم3/10^6

خضاب الدم

((HB غ\دل

مکداس الدم (PCV) %

کمية الکولسترول في

المصل مغ/دل

 

21

يوم

شاهد

2.35

±

0.84d

10.24

±

0.27b

22.00

±

0.55b

140.16

±

0.84a

B

2.44

±

1.05c

10.50

±

0.67 b

23.00

±

0.45ab

137.84

±

0.74a

C

2.55

±

1.05b

12.50

±

0.27 a

25.80

±

1.56a

135.05

±

0.84a

D

2.85

±

0.45a

12.70

±

0.20 a

26.25

±

1.07a

132.25

±

1.07b

القيم المرجعية

3.5-2.5

13-7

22- 35

140.16

 

ثانيا:ا لعدد الکلي للکريات الدموية البيضاء:

( لمفاويات,مستغيرات, حمضات ,أسسات,وحيدات)   

الجدول رقم (2) يبين العدد الکلي للکريات الدموية البيضاء ((WBC, ونسب کل من (المستغيرات,الحمضات, الأسسات, والوحيدات) إلى المجموع العام للکريات البيضاء عند طيور التجربة  بعمر 21 يوم.

 

الجدول رقم (2)

 

العمر

المجموعة

العدد

الکلي للکريات   البيضاء

ملم3/10^3

اللمفاويات%

المستغيرات%

 

الحمضات%

الأسسات

%

الوحيدات%

 

21

يوم

شاهد

22.00

±

0.55b

62.9

±

0.55d

27.00

±

0.71a

2.30

±

0.31b

1.20

±

0.20ns

6.60

±

0.40a

B

23.00

±

0.95b

64.33

±

0.55c

25.00

±

0.84b

2.62

±

0.39b

1.25

±

0.19ns

6.80

±

0.37a

C

24.00

±

1.30b

67.60

±

0.51b

19.50

±

0.59c

4.07

±

0.41a

1.33

±

0.18ns

7.50

±

0.44a

D

28.00

±

0.95a

72.4

±

0.32a

17.30

±

0.30d

3.50

±

0.22ab

1.60

±

0.40ns

5.20

±

0.37b

القيم المرجعية

30

-

12

70.20

-

53.75

30.75

-

20.8

2.90

-

2.25

1.20

-

0.75

7.50

-

4.60

 

ويتضح من قراءة معطيات هذا الجدول أن الحبة السوداء قد أحدثت  زيادة تدريجية في العدد الکلي للکريات الدموية البيضاء وکانت أعلاها في المجموعة الرابعة التي تلقت إضافات من حبة  البرکة قدرها 40غ/کغ من العليقة.

ب-نتائج السحب الثاني لعينات الدم (العمر42يوم):

أولاً : قيم مکداس الدم ,نسبة خضاب الدم ,العدد الکلي للکريات الدموية الحمراء,کوليسترول مصل الدم.

الجدول رقم (3) يبين قيم کل من العدد الکلي للکريات الحمراء الدموية      (RBC),ترکيز الخضاب الدموي(Hb),مکداس الدم( (PCV)), کولسترول مصل الدم عند ذکور طيور التجربة الفروج بعمر 42 يوم .

 

 

العمر

المجموعة

العدد الکلي للکريات الحمراء ملم3/10^6

الخضاب الدموي

((Hb غ\دل

مکداس الدم (PCV) %

کمية الکولسترول في

المصل مغ/دل

 

42

يوم

A

2.81

±

0.55d

11.60

±

0.40b

26.00

±

0.55b

129.00

±

1.05a

B

2.85

±

0.32c

12.60

±

0.45b

26.30

±

0.58b

124.00

±

0.71b

C

3.32

±

1.05b

13.50

±

0.52b

27.00

±

0.63b

122.12

±

0.91b

D

3.35

±

0.55a

15.13

±

0.72a

29.00

±

0.84a

 

119.16

±

0.67c

القيم المرجعية

3.5

-

2.5

13

-

7

35

-

22

129.42

 

 

ثانيا:ا لعدد الکلي للکريات الدموية البيضاء والصيغة الدموية:

( لمفاويات,مستغيرات, حمضات ,أسسات,وحيدات)

الجدول رقم (4) يبين العدد الکلي للکريات الدموية البيضاء ((WBC, ونسب کل من (المستغيرات,الحمضات, الأسسات, والوحيدات) إلى المجموع العام للکريات البيضاء عند طيور التجربة  بعمر 42 يوم.

الجدول رقم (4)

العمر

المجموعة

العدد

الکلي للکريات   البيضاء

ملم3/10^3

اللمفاويات%

المستغيرات%

 

الحمضات%

الأسسات

%

الوحيدات

%

 

42

يوم

A

25.00

±

0.55b

64.35

±

0.32c

25.00

±

0.89a

2.60

±

0.24a

0.75

±

0.10c

7.50

±

0.24a

B

28.00

±

0.45a

65.00

±

0.55c

21.43

± 0.49ab

5.25

±

0.34a

0.92

±

0.01c

7.40

±

0.58a

C

29.00

±

1.38a

71.00

±

0.71b

19.00

±

0.37b

2.75

±

0.16b

1.95

±

0.05 a

5.3

±

0.24b

D

30.00

±

0.55a

74.00

±

0.32a

18.50

±

0.45c

1.90

±

0.10c

1.00

±

 0.02 b

4.60

±

0.40b

القيم المرجعية

30

-

12

70.20

-

53.75

30.75

-

20.8

2.90

-

2.25

1.20

-

0.75

7.50

-

4.60

 

    ويتضح من قراءة معطيات هذا الجدول أن الحبة السوداء قد أحدثت  زيادة تدريجية في العدد الکلي للکريات الدموية البيضاء بلغت حدها الأعلى في المجموعة  الرابعة التي تلقت إضافات من الحبة السوداء قدرها 40غ/کغ من العليقة ,وفيما يتعلق بالخلايا اللمفاوية فقد أحدثت الحبة السوداء زيادة تدريجية في نسبة اللمفاويات تتناسب  طرديا  وکمية المضاف من  الحبة السوداء إلى عليقة الدواجن.

           
   

 

 
 

 

 
   
 
 

 

 

الوحيدات

 

الوحيدات

 

المناقشة Discussion:

 

 أظهرت نتائج الدراسة الحالية على فروج اللحم (سلالة روص) المعالم الأساسية للصورة الدموية لطيور التجارب المستخدمة  وبالمقارنة مع الأبحاث والمراجع العلمية فقد تبين لنا ما يلي:

کانت قيم عدد الکريات الدموية الحمراء (RBC) في بحثنا أعلى مما أشارت له الدراسات المرجعية لکل من ( Talebi etal,.2005) وذلک بعمر 21يوم ومتقاربة مع نتائج  zinkl,.1986)) في نفس العمر ,في حين کانت نتائج قيم دراستنا متقاربة بعمر 42يوم مع نتائج الدراستين المرجعيتين السابقين .

    من جهة أخرى فقد کانت قيم ترکيز الخضاب الدموي في  بحثنا متقاربة في عمر 21يوم ونتائج أبحاث(Talebi etal,.2005)   بينما کانت القيم التي حصلنا عليها أعلى قليلاً  في عمر 42 يوم ,ومتقاربة مع القيم التي تضمنتها دراسة (Zinkl,1986).

 أما فيما يرتبط بمعيار مکداس الدم (الهيما توکريت),فقد کانت قيم (PCV)  أقل من قيم نتائج(Talebi   etal.,2005)   وذلک في عمر 21يوم  و42يوم.

   أما فيما يتعلق بعدد الکريات الدموية البيضاء (WBC) فقد کانت في بحثنا أعلى مما أشارت له الدراسات المرجعية لکل من  (Talebi  etal.,2005)  وذلک في عمر 21يوم في حين کانت متقاربة مع هذه الدراسة بعمر 42 يوم وهذا منطقي لأن دراسات Talebi وزملائه کانت على دواجن بالغة .

   وفيما يخص مستوى الکوليسترول فى  مصل الدم فقد کانت نتائجنا متقاربة مع نتائج

   Silva etal.,2007)) و Sandhu etal.,1998)) و   Oguz etal., 2002)) وذلک في عمر 21وعمر42يوم.

أما فيما يتعلق بتأثير بذور الحبة السوداء على الصورة الدموية في  عمر21يوم و42يوم ولدى مقارنة مجموعة طيور الشاهد مع المجموعات المضاف إلى علفها الحبة السوداء بالنسب المختلفة فقد لاحظنا مايلي:

بالنسبة للکريات الدموية الحمراء( RBC) : أدى أعطاء الحبة السوداء بترکيز3%, 4% إلى زيادة معنوية p< 0.05 في عدد الکريات الحمراء مقارنة مع عينة الشاهد.حيث أن [(4)>(3)>(2) %]  وهذا باعتقادنا يرجع إلى کثرة تأکسد الأنسجة ووجود مضادات الأکسدة الفعالة في الحبة ومحتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية الذي يعزز بدوره من عملية تکوين الکريات الحمراء ويحفز نشاط واستقلاب نقي العظم وزيادة تخليقها للکريات تحت تأثير هرمونErythropoietin.

(د. الدقة ود. سطاس عام (1998) و( Zaoui etal..,2002) و (Othman etal.,2004).

وبالنسبة للخضاب الدموي (Hb):  فإن إضافة الحبة السوداء بترکيز 2, 3%,4% أدى إلى زيادة معنوية في قيمة الخضاب الدموي مقارنة بمجموعة الشاهد ولکن أکثر هذه الزيادات معنوية کانت عند الترکيز 40% وذلک في عمر 21 يوم ,و في عمر 42 يوم على حد سواء.

   والسبب في زيادة الخضاب عند هذا الترکيز عائد إلى الزيادة في عدد الکريات الحمراء وتعزى إلى الحاجة الماسة للأوکسجين نتيجة زيادة العمليات الأستقلابية وزيادة نسبة التحويل للمواد الغذائية اللازمة لزيادة الوزن حيث أن الحبة السوداء تزيد الوزن.    وهذا يتفق مع ماذکرته المراجع التالية:

  Zaoui etal.,2002)وزملائه),(Dastar.,2009), (الهايشة 2008).

أما  مکداس الدم( (PCV: فإن إضافة الحبة السوداء بترکيز4% أدى إلى زيادة معنوية في قيمة الهيماتوکريت مقارنة بمجموعة الشاهد وذلک في عمر 21و42 يوم أيضاً.

 ويعود السبب في زيادة الهيماتوکريت عند هذا الترکيز في اعتقادنا إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الحبة السوداء( والمنغنيز,والبوتاسيوم, والفوسفور,الحديد , الزنک, المنغنيزيوم), ومن المعروف أن بعض هذه المعادن ضروري جداً لعملية تخليق الکريات الدموية ,ويدعم هذا التفسير دراسات کل من Zaoui etal.,2002)),  Zeweil.,1996)).

 أما الکوليسترول : فمن خلال الدراسة الإحصائية  لوحظ أن زيادة ترکيز الحبة السوداء في الخلطة العلفية له تأثير معنوي على نسبة الکوليسترول في مصل الدم حيث أن إضافة الحبة السوداء بترکيز 4% للعليقة أدى إلى خفض معنوي في ترکيز الکوليسترول وذلک في عمر21 يوماً أما في عمر42 يوماً فقد انخفض  ترکيز الکوليسترول في مصل الدم کلما ازداد ترکيز الحبة السوداء في العليقة حيث بلغ أدنى ترکيز له في المجموعة الرابعة  [(4)< (3)< (2) %], ويبدو أن الحبة السوداء تعمل على تخفيض نسبة الکوليسترول من خلال زيادة تدفق الصفراء ( Mahfouz etal.,1960) وهذا التدفق يعزز عملية  استحلاب الدهون وينشط أنزيم الليباز المفرز من البنکرياس الذي يساعد بدوره على هضم الدهون وذوبان وامتصاص الفيتامينات (Crossland etal.,1980). ونتائج هذه الدراسة في هذا الصدد متوافقة مع کل من (Hassan.,2004 وزملائه),(Chammry etal.,2002). ويمکن أن يعزى هذا التأثير أيضاً بتأثير الثايموکينون والأحماض الدهنية المشبعة على تکوين الکوليسترول أو أعادة الامتصاص الجزئي له من الأمعاء الدقيقة إضافة إلى أن ألياف الحبة السوداء تسبب عرقلة لأمتصاص الدهون من الأمعاء (Brunton etal.,1999),  etal.,2004) Harthi AL- ).

   وبالنسبة للکريات الدموية البيضاء (WBC) فقد أدى إضافة الحبة السوداء بترکيز 4% إلى زيادة معنوية في عدد الکريات البيضاء في الدم, وبترکيز 3% أدى إلى زيادة في عدد الکريات البيضاء ولکنها متقاربة مع تعدادها في الشاهد وذلک في عمر 21 يوم, أما في عمر42 يوم فقد تبين أن إضافة الحبة السوداء بترکيز 4,3,2%أدى إلى زيادة معنوية في عدد الکريات البيضاء في الدم مقارنة مع عينة الشاهد وهذه الزيادة قد  تعزى بشکل رئيسي إلى التحفيز المناعي وتأثير مضادات الأکسدة الموجودة في الحبة السوداء والتي تعزز انقسام الليمفاويات و التي بدورها تقوم بتصنيع الأجسام المضادة.(Antibodies)  ومن المعروف أن زيادة ترکيز الأجسام المضادة مؤشر لوجود تحفيز مناعي يقي طيور الدواجن من احتمال حدوث إصابة مرضية,  وقد دلت نتائج دراستنا على أن الحبة السوداء قد أحدثت زيادة معنوية في نسبة الليمفاويات وفي العدد الکلي للکريات البيضاء الأمر الذي يدعم فرضيتنا أن الحبة السوداء تزيد من مناعة الطيور وتقيها من معظم الأمراض,

( Dakhakhny etal.,2000 EL-  ), Houhgton etal.,1995)).

    وفيما يخص الخلايا الليمفاوية اظهرت النتائج زيادة عددها کلما زاد ترکيز الحبة السوداء المضاف في العليقة حيث أنه بلغ أعلى ترکيز في المجموعة الرابعة, [(2)< (3)< (4) %] وذلک في عمر 21 يوم أما في عمر42 يوم فإن إضافة الحبة السوداء بترکيز4,3% أدت إلى زيادة معنوية  p< 0.05 في عدد الخلايا الليمفاوية حيث بلغت نسبتها الأعلى في المجموعة الرابعة  [(3)< (4) %], وهذه الزيادة قد تکون انعکاساً لزيادة المناعة في جسم الطائر حيث أن الليمفاويات مسؤولة عن إ نتاج الأضداد, (Dakhakhny etal.,2000  El-),( Houhgton etal.,1995),AL- Ghamdi etal.,2001)).

   أما بالنسبة للمستغيرات:فقد أثرت الحبة السوداء عکسياً على نسبة أعداد المستغيرات في الدم حيث انخفض عددها بشکل معنوي p< 0.05 کلما ارتفع ترکيز الحبة السوداء في العليقة وذلک في عمر 21يوم و42يوم على حد سواء وهذا الانخفاض يدل على تراجع العملية الالتهابية في الجسم أو نتيجة  لفعالية الحبة السوداء کمضاد جرثومي.    ( EL- Fatatry etal.,1975), .,1991) etal  Hanafy).

 أما الأساسات و وحيدات النوى :فلم نلحظ أي تغير معنوي(p>0.05) في نسبها.

وبالنسبة للحمضيات : فقد حدثت زيادة معنوية في نسب أعدادها في الدم عند إضافة الحبة السوداء بترکيزي 4أو3%وذلک بعمر 21 يوم, أما في عمر 42يوم فقد أحدثت إضافة الحبة السوداء تأثيراً عکسياً على عدد الحمضيات حيث لوحظ أن إضافتها بترکيز 4أو3% للعليقة أدى إلى انخفاض معنوي (p< 0.05 ) في نسبة الحمضيات في الدم, وقد يعزى السبب في ذلک کون الحبة السوداء تحتوي على مادة  النيجيلون     .(Chakravaty.,1993)

 

 

 

   الاستنتاجات و التوصيات:

 1- أحدثت الحبة السوداء بترکيز 4% زيادة واضحة في العدد الکلي لکريات الدم الحمراء والبيضاء وترکيز الخضاب في الدم, ونسبة مکداس الدم, وذلک في عمر 21يوم وعمر42يوم.

2- أدت الحبة السوداء إلى تأثير عکسي على مستوى الکوليسترول,  فکلما زاد ترکيز الحبة السوداء المضاف إلى العليقة أدى ذلک إلى انخفاض نسبته في عمر 21يوم  وعمر 42يوم, وتجلى الانخفاض بوضوح في قيم الکوليسترول في المجموعة(D)التي تم تغذيتها على عليقة تحتوى الحبة السوداء بترکيز40غ/کغ.

التوصيات:

1-   في الدراسة المستقبلية يجب تعيين مدى سمية الحبة السوداءالسورية.

2-   اجراء دراسة فيتوکيميائية لمعرفة المواد الفعالة للحبة السوداء السورية.

المراجع العربية :

  1. الهايشة محمود (2008) حبة البرکة ودورها في تغذية وعلاج الدواجن  _مجلة الدواجن*العدد 19*کانون الثاني-شباط
  2. د. الدقة عدنان ود. سطاس تحسين عام (1998) في کتاب التشخيص المخبري

المراجع الأجنبية: 

 REFERENCES:

 

1-Abdulelah, H.A. and Zain Al-Abidin, B.A.H. (2007): In vivo Anti-malarial test of Nigella sativa (black seed) different extracts. Am. J. Pharmacol. Toxicol. 2 (2): 46-50.

2- Abdul Rahman A., Saleh A. N., Alkoly, O. and Akram R. M. (2007):Anti fungal activity of thymoquinone and amphotericneb against Aspergills Niger. J. Ethnopharmacol., 81:25–29

3-Al-ksoy, S.T turkey, Mtuter,G. and Sriva, F. S. (2001): Investigation of substrate selectivity of Nigella sativa seed on Lipase. J. Ethnopharmacol., 76:65–8

4- AL-Harthi, M.A. (2004): Efficiency of utilizing some species and herbs with or without antibiotic supplementation on growth performance and carcass characteristics of broiler chicks. Egypt. Poult. Sci. 24, 869–899

5- Al-Ghamdi MS (2001): The anti-inflammatory, analgesic and antipyretic activity of Nigella sativa. J. Ethnopharmacol., 76:45–48.

6-Al-Jishi, S.A. and Abo-Hozaifa B. (2003):  Effect of Nig. Sat. on blood hemostatic function in rats. Agric.Sci., 2, 21-28.

7-Anwar Buriro, M. and Tayyab, M. ( 2007):Effect of Nigella SativaI on lipid profile in albino rats. J. Med. Sci. 5, 1-6.

8-Arice, M., Sagdic, O. and Gecge,U.( 2005): Antibacterial effect of Turkish black cumin (Nigella sativa L.) oils. Turkey Vol. 56. 259-262

9-Ayman A., Mohamed A., Khaled R. Zalata, T. and El-Desoky A.(2005): Effect of dexamethasone and Nigella sativa on  peripheral bloodeosinophil count, IgG1 and IgG2a, cytokine profiles and lung Inflammation in Marine  model of allergic asthma. . Pharmazie 66:19–26.

10- Baker Ali, A.. and Hussen Ali, T 2006- Beneficial Effects Of Nigella sativa On The Testis tissues Of Mice Exposed to UV Irradiation. . Ethnopharmacol., 98, 31–38. 

11 Brunton, L.L., (1999): Agents affecting gastrointestinal water flux and motility, digestants and bile acids. The Pharmacological Basis of Therapeutic, 8th Eds, Pregman Press. USA.

12- Chakravaty, N. (1993): Inhibition of Histamine release from mast cells by Nigellon (Denmark)” Ann. Allergy, 70, 3-8

13- Chammry, A.A., EL-Mallah, G.M. and EL-Yamny, A.T., (2002): The effect of incorporation yeast culture, Nigella sativa seeds and fresh garlic in broiler diets on their performance. Egypt. Poult. Sci. 22, 445–459.

14- Claudia, C. T., Cristina M. and Daniela H. (2007): Pharmacological study of anti-inflammatory action of vegetal obtained from arial parts of Nigella sativa seeds. J. Ethnopharmacol., 99, 131–138 

15- Crossland, J. (1980): Lewis Pharmacology. 5th (Eds). Churchill Livingston, London, N.Y, pp. 656–657

16-Daniel Zohary. and Maria H. (2000): Domestication of plants in the Old World, Black Seed Botanical and Historical Information., Third edition (Oxford: University Press, page 206

17-Daoud, M., Dilsiz, N. Gumushan, H. Ulakoglu, G. and Bitiren, M. (2004): Antitumor activity of an ethanol extract of Nigella sativa seeds. Biolog. Sci. J. 59(6): 735-740.

18-.Dastar.A.,B.,Shams-hargh,M.Ashayerizadeh,A. Rahmatnejad, E. and Hossaini, S.M.R. (2009): Use of Garlic(Allium sativa),Black Cumin Seeds(Nigella sativa)and wild Mint(Mentha longifolia)in broiler chickens Diets Journal of Animal and Veterinary Advances, 8(9):1860-1866

19-Durrani, N., Chand, K. A. Sultan, F.M. khttak, F. and Durrani Z. (2007):Effect of different levels of feed added Black seed (Nigella sativa) on the performance of broiler chicks.  Pakistan, journal, 10(22), 4164-4167.

20- El-Dakhakhny, M. Barakat, M.,Abdel El-Halim M, and Aly S.M. (2000): Effects of Nigella sativa oil on gastric secretion and ethanol-induced ulcer in rats. J Ethnopharmacol.72, 299–304.

21- El-Fatatry, HM. 1975- Isolation and structure assignment of an antimicrobial principle from the volatile oil of Nigella sativa L seeds. Pharmazie 30:109–11.

22-EL-Faham, S.Y. (1994): Comparative studies on chemical composition of Nigella sativa Seeds and its cake (defatted meal). Agric.Sci., 6 10-18.

23-Gamze, K¨okdil, L¨ul¨ufer Tamer, Bahadır Ercan Ahmet ˙Ilcim, Nurcan Aras.and U˘gur Atik (2005); Effects of Nigella unguicularis fixed oil on blood biochemistry and oxidant/antioxidant balance in rats.J. Ethnopharmacol., 99, 131–135

24- Ghanya Al-Naqeep. Ismail, M.and Saiful Yazan, L(2009): Effects of thymoquinone rich fraction and thymoquinone on plasma lipoprotein levels and hepatic low density lipoprotein receptor and 3-hydroxy-3- methylglutaryl coenzyme A reductase genesexpression. J.  Func. Foods, 11, 2 9 8 –3 0 3.

25- Hadjzadeh, M. Khoei, A . Hadjzadeh.and Z Parizady, M. (2007): Ethanol Extract of Nigella Sativa L Seeds on Ethylene Glycol-Induced Kidney Calculi in Rats. Urol. J.4:86-90

26-Hala Gali-Muhtasib, Nahed EL-najjar.and Regine Schneider-Stock(2006): The medicinal potential of black seed (Nigella sativa) and its components  by H. Khan and A. Ather (eds.) Lead Molecules from Natural Products Elsevier B.V.

27- Hanafy, M.S. and Hatem M.E. (1991): Studies on the antimicrobial activity of Nigella sativa seed(black cumin).

 J. Ethnopharmacol 34:275–8.

28- Hassan, I.I., Askar, A.A., Gehan, A..and EL-Shourbagy, A., (2004):Influence of some medicinal plants on performances; physiological and meat quality traits of broiler chicks. . Egypt. Poult. Sci. 24, 247–266

29- Houghton, P.J., Zarka, R., De las Heras B. and Hoult RS. (1995): Fixed oil of Nigella sativa and derivedthymoquinone

inhibit eicosanoid generation in leukocytes and membrane lipid peroxidation. Planta Médica, 61:33–6.

30- Mahfouz, M. and EL-Dakhakhny, M. (1960): Some chemical and pharmacological properties of the new antiasthma tic drug. “Nigallon”. Egypt. Pharm. Bull. 42, 411–424.

31- Meral, B.I. Donmez, N. Baydas, B. Belge, F. and kanter, M. (2004):Effect of Nigella sativa L. on heart rate and some hematological values of alloxan-iduced diabetic rabbits. Am. J. Pharmacol. Toxicol., 2, 115-118

32-Muhammed A., Nickavara, B. Mojab, ,Z. and Javidnia,K. (2003):Chemical composition of the fixed and volatile oils of Nigella sativa L. from Iran. Vet.Arhiv73 (2),121-126.                                                                                                                        

33- Nagi Alhaj, Shamsudin, M. Zamri, H. and Abdullah, R. (2008):Extraction of essential oil from Nigella sativa using supercritical carbon dioxide: Study of antibacterial activity.Am. J. Pharmacol. Toxicol.3 (4): 225-228

34- Nasir, M. Shoaib A.Z. and Rehman A., A (2003):  Effect of feeding powdered Nigella sativa L. seeds on poultry egg production and their suitability for Human consumption Vet.Arhiv73 (3),181-190                                                                                                                        

35-Oguz, H., Kurtoglu F., Kurtoglu, V. and Birdane, Y.O. (2002): Evaluation of biochemical characters of broiler chickens during dietary aflatoxin (50 and 100 ppb) and clinoptilolite exposure. Research in Veterinary Science 73, 101-103.

36-Othman, A. Al-Sagaira and Maha I. Al-Khalaf (2004): Thymoquinone and Nigella sativa oil protection against methionine-induced hyperhomocysteinemia in rats. India, CURRENT SCIENCE VOL. 89, NO. 2, 19-23.

37-Rajkapoor, B. Anandan, R. and Jayakar, B.( 2002):Anti-ulcereffect of Nigella sativa Linn. against gastric ulcers in rats. India, CURRENT SCIENCE, VOL. 82, NO. 2, 25.

38- Sandhu ,B.S. Singh, B. and  Brar. R.S.( 1998): Hematological and biochemical studies in broiler chickens fed ochratoxin andinoculated with inclusion body hepatitis virus, singly and in concurrence. Veterinary Research, 4 110-17.

39- Silva, P.R.L. (2007)Blood serum components and serum protein test of Hybro-PG broilers of different ages. Brazilian J. Poult. Sci., 5, 24-29.

40- Tabata M., Honda G., Sezik E. and Yesilada E. (1990): A Report on Traditional Medicine and Medical Plants in TurkeyFaculty of Pharmaceutical Sciences, Kyoto University, March, 1993, pp. 25, 116, 126-140.

41- Talebi, A., Asri-Rezaei, .R., Rozeh-Chai, S. and Sahraei, R. (2005): Comparative Studies on hematological values of broiler Strains (Ross, Cobb, Acres and Arian). Intrer. J.  Poultry Sci., 4(8)573-579.

42- Zaoui, A. Cherrah, Y. Alaoui, M. K. Amarouch, H. and Hassar,C. M. (2002):Effects of Nigella sativa fixed oil on blood homeostasis in rat. Intrer. J. Poultry Sci., 4(8)583-590.

43- Zewiel, H.S. Ahmed M.H., El-Adawy M. M. and Zaki, B. (1996): Evaluation of submitting Nigella seed oil meal for soybean meal on the performance of growing and laying Japanese quails. Egypt. Poult. Sci., 16,451-477.

44- Zohary, D. and Hopf, M. (2000):Black Seed botanical and historical information.   Oxford: University PRESS, Page.206

45- Zinkl, J.G. (1986): Avian hematology. Cited in Shalm´s Veterinary Hematology, 4th Ed., Philadelphia. Page 256-273

 

  1. المراجع العربية :

    1. الهايشة محمود (2008) حبة البرکة ودورها في تغذية وعلاج الدواجن  _مجلة الدواجن*العدد 19*کانون الثاني-شباط
    2. د. الدقة عدنان ود. سطاس تحسين عام (1998) في کتاب التشخيص المخبري

    المراجع الأجنبية: 

     REFERENCES:

     

    1-Abdulelah, H.A. and Zain Al-Abidin, B.A.H. (2007): In vivo Anti-malarial test of Nigella sativa (black seed) different extracts. Am. J. Pharmacol. Toxicol. 2 (2): 46-50.

    2- Abdul Rahman A., Saleh A. N., Alkoly, O. and Akram R. M. (2007):Anti fungal activity of thymoquinone and amphotericneb against Aspergills Niger. J. Ethnopharmacol., 81:25–29

    3-Al-ksoy, S.T turkey, Mtuter,G. and Sriva, F. S. (2001): Investigation of substrate selectivity of Nigella sativa seed on Lipase. J. Ethnopharmacol., 76:65–8

    4- AL-Harthi, M.A. (2004): Efficiency of utilizing some species and herbs with or without antibiotic supplementation on growth performance and carcass characteristics of broiler chicks. Egypt. Poult. Sci. 24, 869–899

    5- Al-Ghamdi MS (2001): The anti-inflammatory, analgesic and antipyretic activity of Nigella sativa. J. Ethnopharmacol., 76:45–48.

    6-Al-Jishi, S.A. and Abo-Hozaifa B. (2003):  Effect of Nig. Sat. on blood hemostatic function in rats. Agric.Sci., 2, 21-28.

    7-Anwar Buriro, M. and Tayyab, M. ( 2007):Effect of Nigella SativaI on lipid profile in albino rats. J. Med. Sci. 5, 1-6.

    8-Arice, M., Sagdic, O. and Gecge,U.( 2005): Antibacterial effect of Turkish black cumin (Nigella sativa L.) oils. Turkey Vol. 56. 259-262

    9-Ayman A., Mohamed A., Khaled R. Zalata, T. and El-Desoky A.(2005): Effect of dexamethasone and Nigella sativa on  peripheral bloodeosinophil count, IgG1 and IgG2a, cytokine profiles and lung Inflammation in Marine  model of allergic asthma. . Pharmazie 66:19–26.

    10- Baker Ali, A.. and Hussen Ali, T 2006- Beneficial Effects Of Nigella sativa On The Testis tissues Of Mice Exposed to UV Irradiation. . Ethnopharmacol., 98, 31–38. 

    11 Brunton, L.L., (1999): Agents affecting gastrointestinal water flux and motility, digestants and bile acids. The Pharmacological Basis of Therapeutic, 8th Eds, Pregman Press. USA.

    12- Chakravaty, N. (1993): Inhibition of Histamine release from mast cells by Nigellon (Denmark)” Ann. Allergy, 70, 3-8

    13- Chammry, A.A., EL-Mallah, G.M. and EL-Yamny, A.T., (2002): The effect of incorporation yeast culture, Nigella sativa seeds and fresh garlic in broiler diets on their performance. Egypt. Poult. Sci. 22, 445–459.

    14- Claudia, C. T., Cristina M. and Daniela H. (2007): Pharmacological study of anti-inflammatory action of vegetal obtained from arial parts of Nigella sativa seeds. J. Ethnopharmacol., 99, 131–138 

    15- Crossland, J. (1980): Lewis Pharmacology. 5th (Eds). Churchill Livingston, London, N.Y, pp. 656–657

    16-Daniel Zohary. and Maria H. (2000): Domestication of plants in the Old World, Black Seed Botanical and Historical Information., Third edition (Oxford: University Press, page 206

    17-Daoud, M., Dilsiz, N. Gumushan, H. Ulakoglu, G. and Bitiren, M. (2004): Antitumor activity of an ethanol extract of Nigella sativa seeds. Biolog. Sci. J. 59(6): 735-740.

    18-.Dastar.A.,B.,Shams-hargh,M.Ashayerizadeh,A. Rahmatnejad, E. and Hossaini, S.M.R. (2009): Use of Garlic(Allium sativa),Black Cumin Seeds(Nigella sativa)and wild Mint(Mentha longifolia)in broiler chickens Diets Journal of Animal and Veterinary Advances, 8(9):1860-1866

    19-Durrani, N., Chand, K. A. Sultan, F.M. khttak, F. and Durrani Z. (2007):Effect of different levels of feed added Black seed (Nigella sativa) on the performance of broiler chicks.  Pakistan, journal, 10(22), 4164-4167.

    20- El-Dakhakhny, M. Barakat, M.,Abdel El-Halim M, and Aly S.M. (2000): Effects of Nigella sativa oil on gastric secretion and ethanol-induced ulcer in rats. J Ethnopharmacol.72, 299–304.

    21- El-Fatatry, HM. 1975- Isolation and structure assignment of an antimicrobial principle from the volatile oil of Nigella sativa L seeds. Pharmazie 30:109–11.

    22-EL-Faham, S.Y. (1994): Comparative studies on chemical composition of Nigella sativa Seeds and its cake (defatted meal). Agric.Sci., 6 10-18.

    23-Gamze, K¨okdil, L¨ul¨ufer Tamer, Bahadır Ercan Ahmet ˙Ilcim, Nurcan Aras.and U˘gur Atik (2005); Effects of Nigella unguicularis fixed oil on blood biochemistry and oxidant/antioxidant balance in rats.J. Ethnopharmacol., 99, 131–135

    24- Ghanya Al-Naqeep. Ismail, M.and Saiful Yazan, L(2009): Effects of thymoquinone rich fraction and thymoquinone on plasma lipoprotein levels and hepatic low density lipoprotein receptor and 3-hydroxy-3- methylglutaryl coenzyme A reductase genesexpression. J.  Func. Foods, 11, 2 9 8 –3 0 3.

    25- Hadjzadeh, M. Khoei, A . Hadjzadeh.and Z Parizady, M. (2007): Ethanol Extract of Nigella Sativa L Seeds on Ethylene Glycol-Induced Kidney Calculi in Rats. Urol. J.4:86-90

    26-Hala Gali-Muhtasib, Nahed EL-najjar.and Regine Schneider-Stock(2006): The medicinal potential of black seed (Nigella sativa) and its components  by H. Khan and A. Ather (eds.) Lead Molecules from Natural Products Elsevier B.V.

    27- Hanafy, M.S. and Hatem M.E. (1991): Studies on the antimicrobial activity of Nigella sativa seed(black cumin).

     J. Ethnopharmacol 34:275–8.

    28- Hassan, I.I., Askar, A.A., Gehan, A..and EL-Shourbagy, A., (2004):Influence of some medicinal plants on performances; physiological and meat quality traits of broiler chicks. . Egypt. Poult. Sci. 24, 247–266

    29- Houghton, P.J., Zarka, R., De las Heras B. and Hoult RS. (1995): Fixed oil of Nigella sativa and derivedthymoquinone

    inhibit eicosanoid generation in leukocytes and membrane lipid peroxidation. Planta Médica, 61:33–6.

    30- Mahfouz, M. and EL-Dakhakhny, M. (1960): Some chemical and pharmacological properties of the new antiasthma tic drug. “Nigallon”. Egypt. Pharm. Bull. 42, 411–424.

    31- Meral, B.I. Donmez, N. Baydas, B. Belge, F. and kanter, M. (2004):Effect of Nigella sativa L. on heart rate and some hematological values of alloxan-iduced diabetic rabbits. Am. J. Pharmacol. Toxicol., 2, 115-118

    32-Muhammed A., Nickavara, B. Mojab, ,Z. and Javidnia,K. (2003):Chemical composition of the fixed and volatile oils of Nigella sativa L. from Iran. Vet.Arhiv73 (2),121-126.                                                                                                                        

    33- Nagi Alhaj, Shamsudin, M. Zamri, H. and Abdullah, R. (2008):Extraction of essential oil from Nigella sativa using supercritical carbon dioxide: Study of antibacterial activity.Am. J. Pharmacol. Toxicol.3 (4): 225-228

    34- Nasir, M. Shoaib A.Z. and Rehman A., A (2003):  Effect of feeding powdered Nigella sativa L. seeds on poultry egg production and their suitability for Human consumption Vet.Arhiv73 (3),181-190                                                                                                                        

    35-Oguz, H., Kurtoglu F., Kurtoglu, V. and Birdane, Y.O. (2002): Evaluation of biochemical characters of broiler chickens during dietary aflatoxin (50 and 100 ppb) and clinoptilolite exposure. Research in Veterinary Science 73, 101-103.

    36-Othman, A. Al-Sagaira and Maha I. Al-Khalaf (2004): Thymoquinone and Nigella sativa oil protection against methionine-induced hyperhomocysteinemia in rats. India, CURRENT SCIENCE VOL. 89, NO. 2, 19-23.

    37-Rajkapoor, B. Anandan, R. and Jayakar, B.( 2002):Anti-ulcereffect of Nigella sativa Linn. against gastric ulcers in rats. India, CURRENT SCIENCE, VOL. 82, NO. 2, 25.

    38- Sandhu ,B.S. Singh, B. and  Brar. R.S.( 1998): Hematological and biochemical studies in broiler chickens fed ochratoxin andinoculated with inclusion body hepatitis virus, singly and in concurrence. Veterinary Research, 4 110-17.

    39- Silva, P.R.L. (2007)Blood serum components and serum protein test of Hybro-PG broilers of different ages. Brazilian J. Poult. Sci., 5, 24-29.

    40- Tabata M., Honda G., Sezik E. and Yesilada E. (1990): A Report on Traditional Medicine and Medical Plants in TurkeyFaculty of Pharmaceutical Sciences, Kyoto University, March, 1993, pp. 25, 116, 126-140.

    41- Talebi, A., Asri-Rezaei, .R., Rozeh-Chai, S. and Sahraei, R. (2005): Comparative Studies on hematological values of broiler Strains (Ross, Cobb, Acres and Arian). Intrer. J.  Poultry Sci., 4(8)573-579.

    42- Zaoui, A. Cherrah, Y. Alaoui, M. K. Amarouch, H. and Hassar,C. M. (2002):Effects of Nigella sativa fixed oil on blood homeostasis in rat. Intrer. J. Poultry Sci., 4(8)583-590.

    43- Zewiel, H.S. Ahmed M.H., El-Adawy M. M. and Zaki, B. (1996): Evaluation of submitting Nigella seed oil meal for soybean meal on the performance of growing and laying Japanese quails. Egypt. Poult. Sci., 16,451-477.

    44- Zohary, D. and Hopf, M. (2000):Black Seed botanical and historical information.   Oxford: University PRESS, Page.206

    45- Zinkl, J.G. (1986): Avian hematology. Cited in Shalm´s Veterinary Hematology, 4th Ed., Philadelphia. Page 256-273