THE EFFECT OF GIVING INTERMEDIATE AND INTERMEDIATE PLUS GUMBORO VACCINES AT THE AGE OF 21

Document Type : Research article

Authors

Fact. of Vet. Med.-Albaath University

Abstract

This research aims to study the sera evaluation of the interference between maternal derived antibodies and IBD vaccines which are given lately. This research experienced a group of chicks taken from old aged breeders and another young ones. These were divided into groups, each one contains 30 chicks. These groups were given (Intermediate and Intermediate plus) IBD vaccines when They were 21 day. Before vaccination The MDA were examined as well as the levels of the antibodies which were produced from the vaccination. There were found that the late Gumboro vaccination would risk the Birds by Disease, There we also found That the intermediate plus vaccination would stimulate higher immune respone than the intermediate one, but it will cause a great damage in Bursa tissues.

Keywords


THE EFFECT OF GIVING INTERMEDIATE AND INTERMEDIATE PLUS GUMBORO VACCINES AT THE AGE OF 21

 

MAAMON AL AMIR* and ANOUAR. ALOMAR**                                    

* Fact. of Vet. Med.-AlbaathUniversity.

**Fact. of Vet. Med.-Albaath University.

E-Mail: mamonvet@hotmail.com

 

 

 

ABSTRACT

 

 

Received at: 3/8/2014

 

Accepted: 16/11/2014

 

This research aims to study the sera evaluation of the interference between maternal derived antibodies and IBD vaccines which are given lately. This research experienced a group of chicks taken from old aged breeders and another young ones. These were divided into groups, each one contains 30 chicks. These groups were given (Intermediate and Intermediate plus) IBD vaccines when They were 21 day. Before vaccination The MDA were examined as well as the levels of the antibodies which were produced from the vaccination. There were found that the late Gumboro vaccination would risk the Birds by Disease, There we also found That the intermediate plus vaccination would stimulate higher immune respone than the intermediate one, but it will cause a great damage in Bursa tissues.

 

 

Keywords: Intermediate, Intermediate plus, Gumboro vaccines, Age 21 day.

 

 

تأثير إعطاء لقاحات الجمبورو المتوسطة والمقواة في اليوم 21 من العمر

 

مأمون الأمير ، أنور العمر

E-Mail: mamonvet@hotmail.com

 

تهدف هذه الدراسة إلى: تقييم مصلي للتداخلات بين المناعة الأمية ولقاحات الجمبورو المعطاة بعمر متأخر.

 

أجريت هذه الدراسة على مجموعة من صيصان دجاج اللحم أُخِذت من أمات (متقدمة في السن وأخرى صغيرة السن) وقسمت إلى مجموعات کل مجموعة تتألف من 30 صوص أعطيت المجموعات لقاحات جمبورو مختلفة الضراوة (متوسطة و مقواة)  بعمر 21 يوم ، وتمت مراقبة مستويات الأضداد الأمية قبل التحصين و کذلک معايرة الأضداد النوعية الناتجة عن إعطاء اللقاح أسبوعياً. وقد وجد أن تأخير التحصين ضد مرض الجمبورو يعرض القطيع لخطر الإصابة بالمرض و کما وجد أن اللقاح المقوى يحفز استجابة مناعية أعلى من اللقاح المتوسط إلا أنه قد يسبب تأذي أشد في نسيج الجراب.

 

INTRODUCTION

المقدمـة

 

اکتشف مرض التهاب الجراب المعدي أو مرض الجمبورو لأول مرة عام 1962 (Cosgrove, 1962) ، ونظراً لکون المرض قد اکتشف في منطقة جمبورو Gumboro في الولايات المتحدة الأميرکية فإن تسمية (جمبورو) قد ارتبطت بالمرض ولازالت تستخدم حتى الآن (Lukert and saif,1997). وقد سجلت إصابات بالمرض في العديد من دول العالم  (Faragher, 1972).

 

ومنها الجمهورية العربية السورية حيث سُجِلَ المرض فيها مرض الجمبورو لأول مرة عام 1996(عبد العزيز , 1996) ، حيث انتشر المرض في القطر مسبباً خسائر اقتصادية کبيرة (Hubbo et al., 2008).

 

ينتمي العامل المسبب لمرض الجمبورو إلى عائلة بيرناBirnaviridae  (Carter et al., 2005)، وهي تضم ثلاثة أجناس رئيسة، واحد منها فقط يصيب الطيور ويدعى Avibirnavirus، وهو بدوره يضم نوعاً واحداً فقط (Brown, 1986; Practica et al., 2006; Pedro et al., 2008).

 

 وهو من الفيروسات العارية ، ذو انتظام عشاري الوجوه ، يتراوح قطره ما بين 55-65 نانومتر (Hirai and Shimakura, 1974) ، يحتوي على الحمض النووي الريبي RNA مضاعف السلسلة (Pedro et al., 2008) ، يتألف الجين الفيروسي (genome) من قطعتين (A-B) حيث القطعة (A) تُشَفِر أربعة بروتينات فيروسية (VP3 - VP2  VP5 - VP4 -) ، والقطعة (B) تُشَفِر البروتين الفيروسي (VP1). ولفيروس مرض التهاب الجراب المعدي نمطين مصلين هما النمط المصلي1 والنمط المصلي 2 (Jackwood et al., 1984; McFerran et al., 1980)  , إذ يصيب النمط المصلي الأول الدجاج الفتي (OIE, 2008) , وتم الکشف عن الأضداد النوعية للنمط المصلي الأول في أنواع الطيور الأخرى مع عدم ظهور أعراض المرض عليها، وتستخدِم لقاحات مرض التهاب الجراب المعدي ضد النمط المصلي الأول(Dormitorio et al., 2007) .

 

النمط المصلي الأول  Serotype1، يصيب الدجاج ويسبب تثبيطاً للجهاز المناعي فيها ، ويضم ثلاث أنواع من العترات مختلفة في شدة الإمراضية (Patricia et al., 2006):

 

آ- العترات الکلاسيکيةClassic IBDV Strain : وتنتمي إليها العترة الکلاسيکية الضارية Virulent Classic IBDV التي تنتشر في أنحاء مختلفة العالم (Lojkic et al., 2008; OIE, 2008).

ب- عترات شديدة الضراوة Very Virulent IBDV Strain

ج- العترات المتغايرة Variant IBDV Strain

 

أما النمط المصلي الثاني Serotype 2 فيُعد مسبباً للمرض في الدجاج الرومي (Ismail et al.,1988) ، وهو غير ممرض للدجاج. إذ يُمکن التفريق بين هذين النمطين المصليين باستخدام  اختبار التعادل الفيروسي (Virus Neutralization Test).

 

ينتقل المرض بالتلامس المباشر بين الطيور ، وعن طريق الأدوات والمواد الملوثة والأشخاص والهواء والقمل وغيرها ، إلا أنه لا ينتقل من الأمات إلى الصيصان بشکل عمودي , ويُطرح الفيروس بعد 24 ساعة من العدوى، أما فترة الحضانة فتتراوح ما بين 2-4 أيام. يحافظ الفيروس على حيويته عند درجة الحرارة  65 م° لمدة خمس ساعات على الأقل، وعند درجة الحرارة 30 م° لمدة 60 دقيقة. کما أنه يقاوم الفينول 0,5%، ولا يتأثر بالايثير والکلوروفورم ودرجة الباهاء عند pH= 2، إلا أنه يتعطل عند pH=12  وتنخفض فعالية الفيروس بشکل واضـح عند معاملتـه بالفورمـالين 5 % لمدة 6 ساعات  (Benton et al.,1967; Rosenberger et al., 1989) .

 

يُعد جراب فابريشص الهدف الرئيس للفيروس Target Organ والذي يعتبر أحد الأعضاء اللمفاوية الأولية Primary lymphoid organ حيث يحدث فيه نضج وتمايز للخلايا اللمفاوية البائية  B، والتي هي مصدر إنتاج الجلوبيولينات المناعية والتي تساهم في المناعة الخلطية ، (Tanimura and Sharma,1997).

 

إن خمج الطيور بعمر يوم واحد بـ IBDV يؤدي إلى قلة شديدة في IgG في المصل بشکل کامل ولکنه يزداد في الأسبوع الأول للخمج بينما تنخفض مستويات IgM معنوياً وبغض النظر عن وقت الخمج (Hirai et al., 1974).

 

إن التثبيط المناعي الناتج عن الإصابة بفيروسIBD  يکون مسؤولاً عن مضاعفات الإصابة بأخماج حقلية أخرى (Dohms and Saif,1984).

 

يتم السيطرة على المرض عن طريق تطبيق إجراءات التحصين والأمن الحيوي وتأمين مناعة کافية عند الطيور وهناک طريقتان رئيسيتان للحصول على مناعة جيدة عند الطيور هما التمنيع الفاعل (Active immunization) والتمنيع المنفعل(Passive immunization)  (Tizard, 2004).

 

يوجد نوعان من هذه اللقاحات هما الأکثر توفراً للسيطرة على المرض وهي إما لقاحات حية مضعفة Live attenuated vaccine أو لقاحات خاملة Oil-emulation adjuvante vaccine  (OIE, 2008; Thornton and Pattison et al., 1975) .

 

تحضر اللقاحات الحية من عترات حقلية للفيروس مضعفة على المزارع الخلوية أو على أجنة بيض الدجاج وتختلف هذه اللقاحات فيما بينها تبعاً لضراوتها (لدرجة إضعاف العترة الحقلية) فيمکن أن تکون اللقاحات ضعيفةMild Vaccines , أو لقاحات متوسطة Intermediate Vaccines, أو لقاحات مقواة Hot or Intermediate plus Vaccines (OIE, 2008) .

 

يتم اکتساب الأضداد الأمية ((maternal derived antibodies MDA بعبور IgG من مصل دم الفرخة إلى الأجنة (Brambell, 1970) ويتراوح نصف حياة الأضداد النوعية لفيروس الجمبورو ما بين 3-5 أيام في الصيصان وقد تبين أن MDA قادرة على معادلة IBDV (Wyeth and Cullen, 1976) ولذلک فإنه يجب التأکد من أن مستوى MDA مرتفع بشکل کافي لتأمين حماية من الإصابة بـ IBD (Nunoya et al., 1992)  خصوصاً خلال الأسابيع 2-3 الأولى من العمر قبل التحصين للـ IBD وإلا فيجب القيام بالتحصين المبکر.

 

إن التحصين في اليوم الأول لصيصان لديها مستوى منخفض أو ليس لديها MDA باستخدام عترات لقاحات مضعفة متوسطة أو مقواة للـ IBD يشکل خطراً کبيراً کونه يؤدي لتثبيـط مناعـي شديـد نتيجـة التدمير الشـديد للجراب ، وعلى عکـس ما سبق إن عـدم قـدرة فيروس اللـقاح على معادلـة MDA بشکـل کامل يـؤدي إلى فشـل في تکاثـر الفيـروس في جراب فابريشوس وهذا يؤدي إلى عـدم القـدرة على تشکيل أضـداد نوعية(Hair-Bejo et al., 2004) .

 

لقد وجد أنه هناک العديد من القطعان التي أصيبت بالـ IBD قد حصنت بلقاح الجمبورو الحي عن طريق ماء الشرب وبأعمار تتراوح بين 7-24 يوم , وربما يکون سبب الخمج هو فشل التحصين نتيجة لعدم تقدير العمر المناسب للتحصين, أو بسبب وجود مستوى مرتفع من الأضداد الأمية , أو الخطأ في طريقة التحصين, أو فوعة اللقاح المستخدم Eterradossi and Saif, 2008)).

 

وقد وجد أنه إذا حصنت الطيور قبل الوقت المناسب للتحصين بأکثر من يوم واحد فإن الاستجابة المناعية الخلطية تتأخر أو لا تلاحظ مطلقـاً (Block et al., 2007).

 

ولرسم مخطط الأضداد للقطيع (flock profiling) يمکن مراقبة مستويات الأضداد في قطعان الأمات أو في صيصانها الفاقسة حديثاً حيث أن ذلک يمکن أن يساعد في تحديد الوقت المناسب للتحصين (Eterradossi and Saif, 2008) , مع الانتباه إلى أنه إذا أخذت عينات المصل من الصيصان الفاقسة حديثاً عادةً يکون معدل الأضداد أقل بـ 60-80% مما هو عند الأمات (Eterradossi and Saif, 2008)

 

الأهــــــداف (Objectives):

1- تقييم مصلي للتداخلات بين المناعة الأمية ولقاحات الجمبورو المعطاة بعمر متأخر.

2- دراسة تأثير تأخير إعطاء لقاح الجمبور لطيور الفروج.

3- مراقبة الاستجابة المناعية الناتجة عن إعطاء اللقاح في اليوم 21 من العمر.

 

MATERIALS and METHODS

مواد وطرائق العمل

 

مواد البحث:

تم تربية طيور التجربة في حظيرة کلية الطب البيطري لجامعة البعث وأنجزت الاختبارات أيضا في مخابر الکلية.

 

- الطيور Birds:

تم الحصول على صيصان بعمر يوم واحد من سلالة تجارية معروفة من مصدرين للأمات مختلفين في العمر.

 

المصدر الأول: Group1 تتکون من 75 صوص بعمر يوم واحد , أخذت من أمات صغيرة العمر (عمر الأمات عند الحصول على صيصان التجربة 37 أسبوع).

المصدر الثاني: Group2 تتکون من 75 صوص بعمر يوم واحد , أخذت من أمات کبيرة العمر (عمر الأمات عند الحصول على صيصان التجربة 55 أسبوع).

 

تمّ تربية الطيور لمدة 42 يوم في مجموعات منفصلة ، مع مراعاة شروط التربية الصحية وبتطبيق إجراءات الامن الحيوي ، وتمت تغذيتها على أعلاف تجارية دون إعطاء أي معالجات دوائية بالصادات الحيوية ودون إعطاء أي فيتامينات.

 

- اللقاحات Vaccines:

استُخدم في هذه الدراسة :

- لقاح الجمبورو الحي متوسط الضراوة intermediate vaccines

- لقاح الجمبورو الحي المقوى  Intermediate plus vaacines

 

B– الطرق Methods

بلغ عدد الطيور في بداية التجربة 150صوص في اليوم الأول من العمر قسمت إلى مجموعات کما يلي :

 

-     المجموعة الأولى Group1:

 ربيت الطيور کمجموعة واحدة من اليوم 1 وحتى 21 من العمر واعتباراً من اليوم 21 قُسِمت إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد يتکون کل منها من 25 طائر وهي:

مجموعة D1: حُصنت بلقاح متوسط في اليوم 21 من العمر.

مجموعة E1: حُصنت بلقاح مقوى في اليوم 21 من العمر .

مجموعة F1 : لم تُحصن و أبقيت کشاهد سلبي.

 

-     المجموعة الثانية Group2:

ربيت الطيور کمجموعة واحدة من اليوم 1 وحتى 21 من العمر واعتباراً من اليوم 21 قُسِمت إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد کل منها يتکون من 25 طائر وهي:

مجموعة D2: حُصنت بلقاح متوسط في اليوم 21 من العمر

مجموعة E2: حُصنت بلقاح مقوى في اليوم 21 من العمر .

مجموعة F2 : لم تُحصن و أبقيت کشاهد سلبي.

 

-     عينات الدم Blood Samples :

جُمعت 20 عينة دم في اليوم الأول من العمر عن طريق الوريد الوداجي لصيصان کل من المجموعتين Group1 و Group2 وذلک للکشف عن المستوى الأضداد الأمية في اليوم الأول.

 

ومن ثم تم تتبع مستويات الأضداد وجمعت عينات الدم أسبوعياً حيث تم جمع 30 عينة دم في الأيام 21,14,7 من العمر من الوريد الوداجي لصيصان المجموعتين Group1 و Group2.

 

اعتباراُ من اليوم 21 من العمر تم تقسيم الطيور إلى 6 مجموعات هي (D1,E1,F1) و (E2,D2,F2) کما هو موضح سابقاً, وأعطيت اللقاحات وفق المواعيد المذکورة أعلاه , وتم جمع10 عينات دم من طيور کل مجموعة من المجموعات السابقة في الأيام (42,35,28) للکشف عن الاستجابة المناعية الناتجة عن إعطاء اللقاح.

 

وضعت عينات الدم في أنابيب عقيمة  بشکل مائل على سطح مستوي لتسريع عملية تجلط الدم والمساعدة في انفصال المصل ثم ثفلت العينات بسرعة 2000 د/د  لمدة 10 دقائق.

 

حفظت عينات المصل في أنابيب ابندورف بدرجة حرارة -20 درجة مئوية لتتم معايرة الأضداد لاحقاً.

 

طريقة التحصين Vaccination:

 أعطي اللقاح عن طريق التقطير بالعين حيث تمت إماهة محتويات عبوة اللقاح المجفد بالمذيب الخاص به وذلک حسب تعليمات الشرکة المصنعة.

 

التقنيات المخبرية Laboratory Techniques:

 

المقايسة المناعية بالأنزيم المرتبط غير المباشرة Indirect Enzyme-Linked Immunosorbent Assay:

استخدم اختبار الإليزا غير المباشرة للکشف عن مستــوى الأضداد الموجــودة في مصـل دم الطيــور حسـب طريقــة  (Marquardt et al.,1980; Rosenberger,1989; OIE, 2008) وذلک باستخدام مجموعتان تشخيصيتان من شرکة IDEXX الأمريکية (Serial No.:09260-EE206).

 

تحضير عينات المصل للاختبار Preparation of serum samples:

تم تمديد عينات المصل بنسبة (1/500) حيث تم مزج عينة المصل جيداً وأخذ منه 1ميکروليتر وأضيف إليه 500 ميکروليتر من محلول التمديد Dilution Buffer ومزجت جيداً قبل توزيعها على أطباق الإليزا.

 

طريقة العمل:

توضع الکواشف بدرجة حرارة الغرفة (20º-27 ºم) ومزجت جيداً قبل الاستخدام.

1- وضعت 100 ميکرو ليتر من الشاهد السلبي غير الممدد في کل من الحفر A1 و A2.

2- أضيف 100 ميکرو ليتر من الشاهد الإيجابي  غير الممدد في کل من الحفر A3 و A4.

3- أضيف 100 ميکرو ليتر من عينات المصل التي تم تمديدها إلى الحفر المخصصة لها .

4- حضن الطبق لمدة 30 دقيقة بدرجة حرارة الغرفة.

5- تم التخلص من محتويات الحفر وغسلت محتويات الحفر بمقدار 300 ميکرو ليتر من الماء المقطر لکل حفرة وکررت العملية ثلاث مرات.

6- وزعت 100 ميکرو ليتر من المقترن Conjugate لکل الحفر بما فيها حفر الشاهد الإيجابي و السلبي.

7- کررت الخطوتين 4 و 5 مرة أخرى.

8- وزعت 100 ميکرو ليتر من محلول الرکيزة TMB Substrate لجميع الحفر.

9- حضن الطبق بدرجة حرارة الغرفة لمدة 15 دقيقة ابتداءً من لحظة إضافة الـSubstrate  إلى الصف الأول للطبق.

10- أضيفت 100ميکرو ليتر من محلول إيقاف التفاعل Stop Solution إلى کل الحفر.

11- تمت معايرة جهاز قارئ أطباق الإليزا (BIO-TEK) بواسطة الهواء Blank reader with air .

12- قراءة النتائج على موجة طولها 650 نانومتر (650 nm).

 

تقييم النتائج:

يعطي اختبار ELISA لون تتناسب شدته مع معيار الأضداد النوعية للـIBD والموجودة في عينة المصل المختبرة ، ويعبر عن ذلک بقياس شدة اللون بواسطة جهاز قارئ الإليزا (Micro plate reader) ويعبر عن ذلک بوحدة الکثاقة البصرية (O.D) Optical Density ليتم إدخالها إلى الحاسب حيث يقارن الحاسب O.D العينة المختبرة مع (الفرق بين O.D الشاهد الإيجابي و O.D الشاهد السلبي). هذه المقارنة يعبر عنها بتناسب العينة المختبرة إلى الشاهد الإيجابي (S/P) Sample to positive ratio.

 

وحتى تکون نتائج العمل صحيحة يجب أن يکون الفرق بين متوسط الشاهد الإيجابي و متوسط الشاهد السلبي (PC-NC) أکبر من (0.057), وأن يکون متوسط امتصاصية الشاهد السلبي أقل من (0.150).

 

وعندما تکون قيمة التناسب S/P للعينة المختبرة أقل أو يساوي (0.20) تعتبر العينة سلبية, وعندما تکون قيمة تناسب S/P للعينة المختبرة أکبر من (0.20) (معايير الأضداد أکبر من 396) تعتبر العينة إيجابية وتشير للتحصين أو تعرض القطيع للعدوى بمرض الـIBD .

 

تم حساب معايير الأضداد بواسطة الحاسوب

 

Negative control mean (NC)

 

 NC=

 

Positive control mean (PC)  


PC =

 

 ratio      =

 

Titer – relates  at a 1:500 dilution to an endpoint titer:

 

 

التحليل الإحصائي Statistical analysis:

تم تحليل مختلف المعطيات التي تم قياسها خلال فترة التربية إحصائياً بواسطة تحليل المتغيرات Analyse of Variance و المسمى اختصاراً ANOVA (Analysis OF Variance), عندما تکون الفروق معنوية بين قيم المتوسطات الحسابية لمعايير الأضداد , يتم إجراء اختبار نيومن کولس Newman-Keuls. جميع المعطيات تم تحليلها بواسطة البرنامج الإحصائي (Statistica version8, Stat Soft 2008, USA)

 

RESULTS

النتائــج

 

-     تتبع المناعة الأمية:

المجموعة الأولى :Group1 أظهرت النتائج أن متوسط معيار الأضداد في اليوم الأول من العمر (5694,9) وقد تراوحت معايير الأضداد لهذه المجموعة من (2276) إلى (7888) , وقد  لوحظ انخفاض معيار الأضداد تدريجياً حتى اليوم 21 من العمر الجدول رقم (1).

 

المجموعة الثانية :Group2 أظهرت النتائج أن متوسط معيار الأضداد في اليوم الأول من العمر (5064,25) وقد تراوحت معايير الأضداد لهذه المجموعة من (3144) إلى (8760), وقد  لوحظ أيضاً انخفاض معيار الأضداد تدريجياً اعتبار من اليوم الأول حتى اليوم 21 من العمر الجدول رقم(2).

 

-     الاستجابات المناعية الناتجة عن التحصين:

لوحظ تشکل استجابة مناعية لدى طيور المجموعات (D1,D2)  والمجموعات(E1, E2)  وقد أظهرت الدراسة الإحصائية عدم وجود فرق معنوي بين المجموعة D1 المحصنة بلقاح متوسط في اليوم 21 والمجموعة E1 المحصنة بلقاح مقوى في اليوم 21 - خلال الأيام 28,35 من العمر- ولکن لوحظ وجود فرق معنوي بين هذه المجموعات في اليوم 42 من العمر, الجدول رقم (1).

 

وقد کانت نتائج الدراسة الإحصائية لدى المجموعتين (D2,E2) مشابهة لما سبق الجدول رقم (2).

 

جدول رقم1: متوسط معايير الأضداد Group1.

 

المجموعة

X±SD

العمر بالأيام

5694.9±292.99

N=20

1

2338.12±146.58

N=30

7

651.68±84.42

N=30

14

234.57±40.66

N=30

21

المجموعة F1

55.50±19.33 ns

N=10

المجموعة E1

21.40±20.40 ns

N=10

المجموعة D1

57.5±30.06 ns

N=10

28

المجموعة F1

1.00±0.00 b

N=10

المجموعة E1

1390.10±264.42a

N=10

المجموعة D1

1250.60±131.14a

N=10

35

المجموعة F1

1.00±0.00 b

N=10

المجموعة E1

2601.10±301.82a

N=10

المجموعة D1

1514.66±197.38b

N=10

42

 

حيث أن:


X±SD = المتوسط الحسابي ± الانحراف المعياري لـ N عينة باختبار الإليزا غير المباشرة , N= عدد العينات المختبرة
الأحرف a,b,c تشير إلى المجموعات المتغايرة إحصائيا بمعنى a>b>c عند مستوى معنوية p<0.05  , ns= الفروقات بين المتوسطات غير معنوية.


مجموعة D1= حصنت بلقاح متوسط في اليوم الواحد والعشرين , مجموعة E1= حصنت بلقاح مقوى في اليوم الواحد والعشرون من العمر , مجموعةF1 = ابقيت کشاهد سلبي ولم تحصن .

 

جدول رقم2: متوسط معايير الأضداد Group2.

 

المجموعة

X±SD

العمر بالأيام

5064.25±336.71
N=20

1

1647.04±130.32
N=30

7

460.58±66.07ns

N=30

14

256.30±57.76ns

N=30

21

المجموعة F2

1.00±0.00 ns

N=10

المجموعة E2

84.70±62.47 ns

N=10

المجموعة D2

1.00±0.00 ns

N=10

28

المجموعة F2

1.00±0.00 b

N=10

المجموعة E2

1579.40±174.44a

N=10

المجموعة D2

1387.80±256.50a

N=10

35

المجموعة F2

1.00±0.00 c

N=10

المجموعة E2

1717.40±312.85a

N=10

المجموعة D2

1322.25±123.67b

N=10

42

 

حيث أن:

X±SD = المتوسط الحسابي ± الانحراف المعياري لـ N عينة باختبار الإليزا غير المباشرة , N= عدد العينات المختبرة

الأحرف a,b,c تشير إلى المجموعات المتغايرة إحصائيا بمعنى a>b>c عند مستوى معنوية p<0.05  , ns= الفروقات بين المتوسطات غير معنوية.

مجموعة D2= حصنت بلقاح متوسط في اليوم الواحد والعشرين , مجموعة E2= حصنت بلقاح مقوى في اليوم الواحد والعشرون من العمر , مجموعةF2 = ابقيت کشاهد سلبي ولم تحصن.

 

DISCUSSION

المناقشة

 

يتم التحصين ضد مرض التهاب الجراب المعدي IBD في سوريا بمواعيد مختلفة وبأعمار تتراوح من 7-21 يوما ً, إما لمرة واحدة أو لمرتين (تحصين أولي وداعم) , وإن موعد التحصين لمرض الجمبورو يرتبط بمعيار الأضداد الأمية لدى الصيصان.

 

ولتجنب تعارض اللقاح المعطى مع المناعة الأمية يلجأ بعض المربين لتأخير موعد التحصين حتى 19-21 يوم من العمر وقد تمکنت هذه الدراسة من تتبع استدامة الأضداد الأمية عند الصيصان , ومن دراسة تأثير تأجيل إعطاء لقاح الجمبورو حتى اليوم 21 من العمر , ومن دراسة الفروقات في الاستجابات المناعية الناتجة عن اختلاف عترة اللقاح المستخدم.

 

وقد أظهرت الدراسة الإحصائية عدم وجود فرق معنوي في مستوى الأضداد في اليوم الأول من العمر عند صيصان المجموعتين Group1 و Group2 بالرغم من اختلاف عمر الأمات التي أخذت منها هذه الصيصان (37 أسبوع و 55 أسبوع) على التتالي , ويعتقد أن ذلک يعود إلى الفرق في کفاءة برامج التحصين عند قطعان الأمات , يشير ذلک إلى أنه لا يکتفى بالاعتماد على عمر الأمات لتقدير مستوى الأضداد عند الصيصان والتکهن باليوم الأنسب للتحصين وإنما  يستدعي ذلک لزوم اختبار عينات الدم للصيصان في اليوم الأول للتربية لتحديد مستوى الأضداد وتقدير اليوم الأنسب للتحصين.

 

کما لوحظ أن مستوى الأضداد ينخفض بشکل تدريجي خلال 21  يوماً بعد الفقس (عند طيور کل من المجموعتين Group1,Group2) أي أنه من غير الممکن توفير حماية  لدجاج اللحم عن طريق المناعة المنفعلة طيلة فترة التربية, وهذا يشير إلى ضرورة تحصين دجاج اللحم خلال فترة التربية وهذا ما يتوافق مع (Vanden Berg and  Meulemans, 1991) , وقد وجد  أن معدل انخفاض الأضداد هو تقريبا النصف کل 3.5 يوم.

 

لدى مقارنة معيار الأضداد في اليوم 42 من العمر وجد أن أعلى معيار للأضداد کان في تلک المجموعات المحصنة بلقاح مقوى في اليوم 21 من العمر وهذا يفسَر بأن شدة الاستجابة المناعية للقاح ترتبط بمستوى الأضداد الأمية للصيصان عند التحصين إلا أنه من الممکن أن تتشکل فرصة لخمج الطيور في مجموعات التجربة التي حصنت في اليوم21 (D1,D2,E1,E2) قبل يوم التحصين وذلک لأن معيار الأضداد انخفض إلى أدنى من المعدل الايجابي خلال 16-21 يوماً بعد الفقس في هذه المجموعات , کما أن التحصين سيستغرق على الأقل حوالي 5-7 أيام لإنتاج الأضداد وعندئذ تکون الطيور عرضة للإصابة لمدة 10-14 يوماً  وهذا يتوافق مع (Alam et al., 2002) إذ إن العمر الأکثر قابلية للإصابة بمرض الـ IBD هو بين 3-6 أسابيع وفقاً لـ (Eterradossi and Saif, 2008).

 

CONCLUSIONS and RECOMMENDATION

الاستنتاجات والتوصيات

 

. يرتبط موعد التحصين لمرض الجمبورو بشکل أساسي بمستوى الأضداد الأمية عند الصيصان وبنصف عمر هذه الأضداد.

 

. ضرورة إجراء اختبار الاليزا في اليوم الأول من العمر للکشف عن مستوى الأضداد الأمية وعدم التکهن بموعد التحصين المناسب بالاعتماد على عمر الأمات فقط.

 

. إن تأخير التحصين حتى اليوم 21 من العمر (دون دراسة الحالة المناعية للطيور) قد يجعل القطيع معرض لخطر الإصابة بالمرض.

 

. إن اللقاح المقوى قد يحفز استجابة مناعية أعلى من اللقاح المتوسط ولکن من المتوقع أن يحدث تدمير شديد لخلايا الجراب خصوصاً عند وجود مستوى متدني من الأضداد الأمية.

 

. توقيت التحصين , ونوع اللقاح المستخدم, ومستوى MDA عند الصيصان , وتحدي وإمراضية الـ IBDV الحقلية هي عوامل هامة لتحديد فعالية وشکل برنامج التحصين لالتهاب الجراب المعدي.

 

REFERENCES

المراجــع

 

عبد العزيز، فهيم (1996): دراسة الواقع الوبائي لمرض التهاب جراب فابريشيوس في مزارع رعاية الفروج. مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث – سلسلة العلوم الزراعية – المجلد (18) – العدد (6).

 

Alam, J.; Rahman, M.M.; Sil, B.K.; Khan, M.S.R. and Giasuddin Sarker, M.S.K. (2002): Effect of maternally derived antibody on vaccination against infectious bursal disease (Gumboro) with live vaccine in broiler, International Journal of Poultry Science, 1, 4, 98-101.

Benton, W.J.; Cover, MS. and Rosenberger, J.K. (1967): Studies on the transmission of the infectious bursal agent (IBA) of chickens. Avian DIS 11: 430- 438.

Block, Hermann, Meyer-Block, Karen, Rebeski, Dierk E.; Scharr, Heike, de Wit, Sjaak, Rohn, Karl and Rautenschlein, Silke' (2007): A field study on the significance of vaccination against infectious bursal disease virus (IBDV) at the optimal time point in broiler flocks with maternally derived IBDV antibodies', Avian Pathology, 36: 5, 401-409.

Brambell, F.W.R. (1970): The transmission of passive immunity from mother to young. Frontiers of Biology, 18: 20-41.

Brown, F. (1986): The classification and nomenclature of viruses: Summary of results of meetings of the International Committee on Taxonomy of Viruses in Sendai. Intervirology 25: 141-143.

Carter, G.R.; Wise, D.J. and Flores, E.F. (2005): Birnaviridae: In Virology. Cited by www.ivis.org.

Cosgrove, A.S. (1962): An apparently new disease of chicken avian-nephrosis. Avian Dis.6:385-389. 

Dohms, JE. and Saif, YM. (1984): Criteria for evaluating immunosuppression. Avian Dis. 28:305-310.

DormitorioA, T.V.; GiambroneAC, J.J.; GuoA, K. and JackwoodB, D.J. (2007): Molecular and Phenotypic Characterization of Infectious Bursal Disease Virus Isolates. Avian Diseases 51(2): 597-600.

Eterradossi, N. and SAif, Y.M. (2008): Infectious Bursal Disease pp. 185-208 12 edition.

Faragher, J.T. (1972): Infectious bursal disease of chicken. Vet. Bull. 142: 361-396.

Hair-Bejo, M.; Ng, M.K. and Ng, H.Y. (2004): Day Old Vaccination Against Infectious Bursal Disease in Broiler Chickens Poultry Science 3 (2): 124-128, 2004.

Hirai, K. and Shimakura, S. (1974): Structure of infection bursal disease virus. J. Virol 14:957 -964.

Hirai, K., Shimakura, S.; Kawamoto, E.; Taguchi, F.; Kim, S.T.; Chang, C.N. and Iritani, Y. (1974): The immunodepressive effect of infectious bursal disease virus in chickens. Avian Dis 18: 50-57.

Hubbo, Kh.; Alomar, A. and Fadel, M. (2008): Prevalence of IBD Virus in some areas of Syria. Journal of AL-BAATHUniversity. Vol.  30- No: 8- pp 241-256.

Ismail, N.; Saif, Y. and Moorhead, P. (1988): Lack of pathogenicity of five serotype 2 infectious bursal disease virusin chickens. Avian Dis. 32: 757-759.

Jackwood, D.J.; Saif, Y.M.; Moorhead, P.D. and Bishop, G. (1984): Failure of two serotype II infectious bursal disease viruses to affect the humoral immune response of turkeys. Avian Dis 28: 100- 116.

Lojkic, I.Z. Biđin, B. Pokrc. (2008): Sequence Analysis of both Genome Segments of Three Croatian Infectious Bursal Disease Field Viruses. Avian Diseases Digest 3(3): e25-e25.

Lukert, P.D. and Saif, Y.M. (1997): Infectious bursal disease, p. 721-738. In B. W. Calnek, B. W. Barnes, C. W. Beard, L.R.  McDougald, and Y.M. Saif (ed.), Diseases of poultry, 10th ed. Iowa State University Press, Ames.

Marquardt, W.; Johnson, R.B.; Odenwald, W.F. and Schlotthober, B.A. (1980): An indirect enzyme-linked immunosorbent assay (ELISA) for measuring antibodies in chickens infected with infectious bursal disease virus. Avian Dis. 24: 375-385.

McFerran, J.B.; McNulty, M.S.; McKillop, E.R.; Conner, T.J.; McCracken, R.M.; Collins, D.S. and Allan, G.M. (1980): Isolation and serological studies with infectious bursal disease viruses from fowl, turkey and duck: Demonstration of a second serotype. Avian Pathol 9: 395-404.

Nunoya, T.; Otaki, Y.; Tajima, M.; Hiraga, M. and Saito, T. (1992): Occurrence of acute infectious bursal disease with high mortality in Japan and pathogenicity of field isolates in SPF chicken. Avian Dis. 36: 597-609.

Office international des epizooties world organis animal health (2008): Manual of Standards for Diagnostic Tests and Vaccines.

Patricia, R.; Calderón, M.G.; Aguirre, S.; Periolo, O.; Torre, J. and Mattion, N. (2006): Characterization of Infectious Bursal Disease Viruses from Argentina. Avian Diseases 50(2): 245-251.

Pedro Villegas, A.; Hamoud, M.; Purvis, L.B. and Perozo, F. (2008): Infectious Bursal Disease Subunit Vaccination. Avian Diseases 52(4): 670-674.

Rosenberger (1989): Infectious bursal disease viruses. In: Isolation and idenrification of Avian pathogens, 3rd ed (Editorial committee: Purchase, H.C., Arp L.H Domermuth, C.H. and pearson, J.E) Kendall/Hunt publishing Company, Dubuque, Iowa, PP.165-166.

Tanimura, N. and Sharma, J.M. (1997): Appearance of T cells in the bursa of Fabricius and cecal tonsils during the acute phase of infectious bursal disease virus infection in chickens. Avian Dis. 41: 638-645.

Thornton, D.T. and Pattison, M. (1975): Comparison of vaccines against IBD. J. Comp. Pathol. 85: 597-610.

Tizard, I.R. (2004): Veterinary immunology (an introduction). Seventh Ed. Elsivier publishing company .Philadilphia. USA.

Vanden Berg, T.P. and Meulemans, G. (1991): Acute infectious bursal disease in poultry; protection afforded y maternally- derived antibodies and interference with live vaccination. Avian Pathol. 20: 409-421.

Wyeth, P.J. and Cullen, G.A. (1976): Maternally derived antibody effect on susceptibility of chicks to infectious bursal disease. Avian Pathol., 5: 253-260.

REFERENCES
المراجــع
 
عبد العزيز، فهيم (1996): دراسة الواقع الوبائي لمرض التهاب جراب فابريشيوس في مزارع رعاية الفروج. مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث – سلسلة العلوم الزراعية – المجلد (18) – العدد (6).
 
Alam, J.; Rahman, M.M.; Sil, B.K.; Khan, M.S.R. and Giasuddin Sarker, M.S.K. (2002): Effect of maternally derived antibody on vaccination against infectious bursal disease (Gumboro) with live vaccine in broiler, International Journal of Poultry Science, 1, 4, 98-101.
Benton, W.J.; Cover, MS. and Rosenberger, J.K. (1967): Studies on the transmission of the infectious bursal agent (IBA) of chickens. Avian DIS 11: 430- 438.
Block, Hermann, Meyer-Block, Karen, Rebeski, Dierk E.; Scharr, Heike, de Wit, Sjaak, Rohn, Karl and Rautenschlein, Silke' (2007): A field study on the significance of vaccination against infectious bursal disease virus (IBDV) at the optimal time point in broiler flocks with maternally derived IBDV antibodies', Avian Pathology, 36: 5, 401-409.
Brambell, F.W.R. (1970): The transmission of passive immunity from mother to young. Frontiers of Biology, 18: 20-41.
Brown, F. (1986): The classification and nomenclature of viruses: Summary of results of meetings of the International Committee on Taxonomy of Viruses in Sendai. Intervirology 25: 141-143.
Carter, G.R.; Wise, D.J. and Flores, E.F. (2005): Birnaviridae: In Virology. Cited by www.ivis.org.
Cosgrove, A.S. (1962): An apparently new disease of chicken avian-nephrosis. Avian Dis.6:385-389. 
Dohms, JE. and Saif, YM. (1984): Criteria for evaluating immunosuppression. Avian Dis. 28:305-310.
DormitorioA, T.V.; GiambroneAC, J.J.; GuoA, K. and JackwoodB, D.J. (2007): Molecular and Phenotypic Characterization of Infectious Bursal Disease Virus Isolates. Avian Diseases 51(2): 597-600.
Eterradossi, N. and SAif, Y.M. (2008): Infectious Bursal Disease pp. 185-208 12 edition.
Faragher, J.T. (1972): Infectious bursal disease of chicken. Vet. Bull. 142: 361-396.
Hair-Bejo, M.; Ng, M.K. and Ng, H.Y. (2004): Day Old Vaccination Against Infectious Bursal Disease in Broiler Chickens Poultry Science 3 (2): 124-128, 2004.
Hirai, K. and Shimakura, S. (1974): Structure of infection bursal disease virus. J. Virol 14:957 -964.
Hirai, K., Shimakura, S.; Kawamoto, E.; Taguchi, F.; Kim, S.T.; Chang, C.N. and Iritani, Y. (1974): The immunodepressive effect of infectious bursal disease virus in chickens. Avian Dis 18: 50-57.
Hubbo, Kh.; Alomar, A. and Fadel, M. (2008): Prevalence of IBD Virus in some areas of Syria. Journal of AL-BAATHUniversity. Vol.  30- No: 8- pp 241-256.
Ismail, N.; Saif, Y. and Moorhead, P. (1988): Lack of pathogenicity of five serotype 2 infectious bursal disease virusin chickens. Avian Dis. 32: 757-759.
Jackwood, D.J.; Saif, Y.M.; Moorhead, P.D. and Bishop, G. (1984): Failure of two serotype II infectious bursal disease viruses to affect the humoral immune response of turkeys. Avian Dis 28: 100- 116.
Lojkic, I.Z. Biđin, B. Pokrc. (2008): Sequence Analysis of both Genome Segments of Three Croatian Infectious Bursal Disease Field Viruses. Avian Diseases Digest 3(3): e25-e25.
Lukert, P.D. and Saif, Y.M. (1997): Infectious bursal disease, p. 721-738. In B. W. Calnek, B. W. Barnes, C. W. Beard, L.R.  McDougald, and Y.M. Saif (ed.), Diseases of poultry, 10th ed. Iowa State University Press, Ames.
Marquardt, W.; Johnson, R.B.; Odenwald, W.F. and Schlotthober, B.A. (1980): An indirect enzyme-linked immunosorbent assay (ELISA) for measuring antibodies in chickens infected with infectious bursal disease virus. Avian Dis. 24: 375-385.
McFerran, J.B.; McNulty, M.S.; McKillop, E.R.; Conner, T.J.; McCracken, R.M.; Collins, D.S. and Allan, G.M. (1980): Isolation and serological studies with infectious bursal disease viruses from fowl, turkey and duck: Demonstration of a second serotype. Avian Pathol 9: 395-404.
Nunoya, T.; Otaki, Y.; Tajima, M.; Hiraga, M. and Saito, T. (1992): Occurrence of acute infectious bursal disease with high mortality in Japan and pathogenicity of field isolates in SPF chicken. Avian Dis. 36: 597-609.
Office international des epizooties world organis animal health (2008): Manual of Standards for Diagnostic Tests and Vaccines.
Patricia, R.; Calderón, M.G.; Aguirre, S.; Periolo, O.; Torre, J. and Mattion, N. (2006): Characterization of Infectious Bursal Disease Viruses from Argentina. Avian Diseases 50(2): 245-251.
Pedro Villegas, A.; Hamoud, M.; Purvis, L.B. and Perozo, F. (2008): Infectious Bursal Disease Subunit Vaccination. Avian Diseases 52(4): 670-674.
Rosenberger (1989): Infectious bursal disease viruses. In: Isolation and idenrification of Avian pathogens, 3rd ed (Editorial committee: Purchase, H.C., Arp L.H Domermuth, C.H. and pearson, J.E) Kendall/Hunt publishing Company, Dubuque, Iowa, PP.165-166.
Tanimura, N. and Sharma, J.M. (1997): Appearance of T cells in the bursa of Fabricius and cecal tonsils during the acute phase of infectious bursal disease virus infection in chickens. Avian Dis. 41: 638-645.
Thornton, D.T. and Pattison, M. (1975): Comparison of vaccines against IBD. J. Comp. Pathol. 85: 597-610.
Tizard, I.R. (2004): Veterinary immunology (an introduction). Seventh Ed. Elsivier publishing company .Philadilphia. USA.
Vanden Berg, T.P. and Meulemans, G. (1991): Acute infectious bursal disease in poultry; protection afforded y maternally- derived antibodies and interference with live vaccination. Avian Pathol. 20: 409-421.
Wyeth, P.J. and Cullen, G.A. (1976): Maternally derived antibody effect on susceptibility of chicks to infectious bursal disease. Avian Pathol., 5: 253-260.